تصريحات تظهر غضب طهران من مشاركة تركي الفيصل بمؤتمر المعارضة الإيرانية – إرم نيوز‬‎

تصريحات تظهر غضب طهران من مشاركة تركي الفيصل بمؤتمر المعارضة الإيرانية

تصريحات تظهر غضب طهران من مشاركة تركي الفيصل بمؤتمر المعارضة الإيرانية

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أظهرت تصريحات إيرانية غضب طهران من مشاركة الأمير تركي الفيصل المدير السابق للمخابرات السعودية في تجمع حاشد  نظمته المعارضة الإيرانية في باريس.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن مصدر بـ وزارة الخارجية الإيرانية لم تذكر اسمه قوله ”السعوديون يلجأون لإرهابيين معروفين… كما فعلوا أيضا في العراق واليمن وسوريا. هذا يوضح أنهم يستخدمون الإرهاب والإرهابيين لتمرير أهدافهم ضد الدول الإسلامية في المنطقة.“

واتهم مستشار الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان المملكة العربية السعودية بتقديم الدعم المالي والأمني لمنظمة ”مجاهدي خلق“ الإيرانية المعارضة.
وذكرت وكالة (فارس) الإيرانية أن عبداللهيان اعتبر ”التصريحات الاخيرة لرئيس جهاز الاستخبارات السعودي الاسبق تركي الفيصل حول زعيم زمرة خلق الإرهابية مسعود رجوي، تأكيدًا على الدعم المالي والأمني السعودي للإرهاب“.

ونقلت الوكالة عن عبداللهيان قوله: ”إن هذه التصريحات تؤكد بان الدعم المالي والأمني السعودي للإرهاب في جميع أشكاله كان مدرجا على الدوام في جدول أعمال الرياض“.

وكان الأمير تركي الفيصل ألقى كلمة في تجمع حاشد يوم السبت نظمه الجناح السياسي لجماعة مجاهدي خلق الإيرانية المنفية التي تسعى للإطاحة بـ ”نظام الملالي“  في إيران الذي تأسس بعد ثورة الخميني العام 1979.

وقال الفيصل، في كلمته أمام المؤتمر إن ”العالم الإسلامي يقف مع المقاومة الإيرانية، وأضاف أن ”نظام الخميني لم يجلب سوى الدمار والطائفية وسفك الدماء ليس في إيران فحسب، وإنما في جميع دول الشرق الأوسط“.

ورأى الفيصل أن ”إيران تنتهك الدول بحجة دعم الضعفاء في العراق ولبنان وسوريا واليمن ودعم الجماعات الطائفية المسلحة، وأن دعمها يهدف إلى إشاعة الفوضى“، وقال إن ”نظام الفقيه منح نفسه صلاحيات مطلقة، وقام بعزل إيران، وأن الشعب الإيراني أول ضحاياه“. وأشار إلى أن الخميني سعى لتصدير ثورته للعالم فزاد الفرقة في العالم، وخصوصا العالم الإسلامي.

وأضاف: ”من الأجدر بخامنئي وروحاني الانتباه لمشاكلهما في الداخل، مبينا أن المعارضة الإيرانية ستحقق مبتغاها في رحيل نظام ولاية الفقيه“. ورد الفيصل على هتاف الحضور في المؤتمر: ”الشعب يريد إسقاط النظام“، بقوله: ”وأنا أريد إسقاط النظام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com