‏“كبار علماء السعودية“: تسييس الحج من أعظم إساءات إيران للإسلام

‏“كبار علماء السعودية“: تسييس الحج من أعظم إساءات إيران للإسلام

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أعربت هيئة كبار العلماء في السعودية عن استنكارها لمحاولة إيران، استغلال الحج سياسيًا، وإثارة النزاعات فيه، معتبرة هذه الممارسات من أعظام إساءات طهران للإسلام.

وقالت الهيئة، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، إن إيران ”تسيء للمسلمين بتفريق صفهم وإثارة الحروب والنزاع في بعض البلدان الإسلامية، واليوم تحاول استغلال الحج سياسيًا وإثارة النزاعات فيه“.

وشدد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) على أن هيئة كبار العلماء ”تؤيد السياسة الثابتة للسعودية، والتي تخدم الحرمين الشريفين، وترعاهما، وهي تنهج عدم السماح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج، ومحاولة شق الصف الإسلامي“.

ورفض وفد إيراني، الخميس الماضي، التوقيع على اتفاق ترتيبات الحج مع المملكة، رغم تلبية الأخيرة جميع المتطلبات الإيرانية المتعلقة بسفر الحجيج، وتأمين احتياجاتهم أثناء المناسك.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أكدت في بيان أصدرته قبل أيام، أن ”بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج، تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام“، مشددة على أن ”المملكة ترفض رفضًا قاطعًا تسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين“.

في المقابل، تواصل طهران، مساعيها لحرمان مواطنيها من أداء فريضة الحج، حيث حذر مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة حميد محمدي، الثلاثاء، الإيرانيين، من التوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام عبر الحصول على تأشيرات دخول من دولة ثالثة.

وقال محمدي، في تصريح لوسائل إعلام إيرانية، إن ”السفر للملكة في الوقت الحاضر، سيخلق مشاكل أمنية للإيرانيين بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين“.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، على خلفية اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، في أعقاب إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر، مطلع العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com