سفير السعودية يحذر الألمان من الجدل حول صادرات الأسلحة لبلاده – إرم نيوز‬‎

سفير السعودية يحذر الألمان من الجدل حول صادرات الأسلحة لبلاده

سفير السعودية يحذر الألمان من الجدل حول صادرات الأسلحة لبلاده

المصدر: برلين  - إرم نيوز

أفاد السفير السعودي في برلين عواد العواد أن بلاده لا تعتزم شراء دبابات قتالية من طراز ليوبارد من ألمانيا، وفق ما صرح به لصحيفة تاجس شبيجل الألمانية، في الوقت الذي تدور فيه تكهنات منذ سنوات حول صفقة بيع دبابات قتالية ألمانية للسعودية.

وقال العواد في تصريحات للصحيفة الثلاثاء: ”الحقيقة الواضحة هي أننا لسنا مهتمين بصفقة الدبابات“، مؤكدا أن ”صفقات الأسلحة ليست جوهرية في العلاقات بين ألمانيا والسعودية، لأن واردات السعودية من الأسلحة الألمانية تمثل أقل من 1% من إجمالي واردات التسليح السعودية“.

وكانت ألمانيا اتخذت قرارا بوقف تصدير السلاح إلى السعودية بسبب عدم الاستقرار في المنطقة، حسب ما ذكرت صحيفة بيلد الألمانية.

في حين، انتقد السفير السعودي إساءة استخدام الجدل حول صادرات الأسلحة الألمانية للسعودية في نزاعات سياسية داخلية بألمانيا“، منوها إلى أنه ”في حال عدم توقف هذا الأمر فإن بلاده ستكون متحفظة للغاية في المستقبل فيما يتعلق بأي صفقات أسلحة أخرى مع ألمانيا“.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت سابقا أن السعودية تعتزم شراء نحو 300 دبابة ألمانية من طراز ”ليوبارد 2″، في الوقت الذي تعتبر فيه السعودية عميلا مهما لقطاع صناعة الأسلحة الألمانية.

وبحسب أحدث تقرير حول صادرات الأسلحة الألمانية إلى السعودية، فإن ألمانيا باعت للرياض في العام 2014 أسلحة بقيمة 209 ملايين يورو، لكنها ترفض بيعها بنادق هجومية من طراز ”جي 36“.

وكان وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشارة زيغمار غابرييل، صرح إلى اللجنة الاقتصادية في البرلمان الألماني ”بوندستاغ“ في  14 آذار/ مارس 2016، بأن الحكومة الألمانية وافقت على بيع 23 طائرة هليكوبتر من طراز إيرباص للسعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com