استثمارات السعودية بالأصول الأجنبية بأدنى مستوى لها منذ 4 سنوات – إرم نيوز‬‎

استثمارات السعودية بالأصول الأجنبية بأدنى مستوى لها منذ 4 سنوات

استثمارات السعودية بالأصول الأجنبية بأدنى مستوى لها منذ 4 سنوات
FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)

المصدر: الرياض - إرم نيوز

انخفض صافي قيمة الاستثمارات السعودية في الأصول الأجنبية بنسبة 1.1 % خلال نيسان/أبريل الماضي إلى 572 مليار دولار وهو أقل مستوى له منذ 4 سنوات.

ونقلت وكالة ”بلومبرج“ للأنباء الاقتصادية عن مؤسسة النقد العربي السعودية (البنك المركزي)، الإثنين، أن صافي قيمة الاستثمارات السعودية في الأصول الأجنبية واصل انخفاضه للشهر 15 على التوالي خلال نيسان/أبريل الماضي في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية عن رؤية المملكة لمرحلة ما بعد النفط.

 وأشارت ”بلومبرج“ إلى أن انخفاض أسعار النفط دفع حكومة المملكة إلى بيع جزء من محفظة استثماراتها في السندات الأجنبية والسحب من احتياطي النقد الأجنبي لتغطية نفقاتها.

ورغم ذلك مازالت المملكة واحدة من أكبر دول العالم امتلاكاً لاحتياطيات النقد الأجنبي. وقد انخفضت قيمة الأصول الأجنبية لدى السعودية خلال العام الماضي بمقدار 115 مليار دولار حيث كانت الميزانية قد سجلت عجزا بلغ حوالي 100 مليار دولار.

وكان تراجع أسعار النفط العالمية خلال العامين الماضيين قد دفع قادة المملكة إلى التفكير في مرحلة ما بعد انتهاء مخزون النفط حيث طرح ولي ولي العهد السعودية رؤية إصلاحية بعنون ”رؤية السعودية 2030“ في 25 نيسان/أبريل الماضي.

يأتي ذلك فيما واصل سعر النفط تراجعه في الأسواق العالمية حيث تراجع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال لليوم الثالث على التوالي بانخفاض نسبته 0.5 % إلى49.07 دولار للبرميل في تعاملات صباح الإثنين. وتراجع خام دبي خلال العام الماضي بنسبة 25% تقريباً بعد أن كان يتم بيعه مقابل أكثر من 100 دولار للبرميل قبل عامين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com