نشطاء يطالبون أنقرة بتوضيح حول طرد 6 سعوديين

نشطاء يطالبون أنقرة بتوضيح حول طرد 6 سعوديين

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

طالب مدونون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، السلطات التركية بتوضيح تفاصيل طرد ستة سياح سعوديين من تركيا في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، ومنعهم من دخول أراضيها لإنهاء الجدل الحاصل حول القضية.

وشارك آلاف المغردين السعوديين على موقع ”تويتر“ اليوم الإثنين، في نقاش واسع حول قضية السياح السعوديين الستة الذين احتجزتهم السلطات التركية في مطار اسطنبول لساعات قبل أن تمنعهم من دخول أراضيها وتعيدهم للمملكة.

ولايزال سبب المنع والطرد غير معلوم، ولم يتسن لموقع ”إرم نيوز“ الحصول على توضيح من السلطات الرسمية في البلدين بسبب التكتم الشديد الذي يلف القضية التي تلقى اهتماماً شعبياً من السعوديون قبيل انطلاق موسم السياحة الذي يشهد توافد أعداد كبيرة من السياح السعوديين على تركيا.

وقال مغردون سعوديون على موقع ”تويتر“ إن على السلطات التركية أن تصدر توضيحاً حول القضية باللغة العربية وتنشره على مواقع التواصل الاجتماعي لامتصاص موجة الغضب التي أبداها السعوديون حول القضية.

ولم يرد ”طه التركي“ وهو أشهر مغرد سعودي على موقع ”تويتر“ في السعودية، حيث يتابعه نحو مئتي ألف شخص غالبيتهم من السعوديين، على أسئلة وجهها موقع ”إرم نيوز“ حول القضية.

وقال أحد السعوديين الذين كانوا محتجزين في المطار لإحدى الصحف المحلية، إنه لم يعرف وأصدقائه الخمسة سبب المنع لحد الآن، كما أنهم تعرضوا لمعاملة قاسية في المطار لمدة عشر ساعات قبل أن يعودوا للمملكة.

ويشهد الوسم المتفاعل بقوة على موقع ”تويتر““ #طرد_سعوديين_من_تركيا_للابد“ انتقادات حادة لتركيا ودعوات بعدم السفر إليها، فيما يدعو آخرون إلى انتظار صدور توضيحات رسمية تبين ما إذا كان السعوديين قد تعرضوا للظلم أم أنهم مخالفون لقوانين تركيا.

يشار إلى أن العلاقات الرسمية بين السعودية وتركيا قوية جداً، كما تستقبل تركيا سنوياً 300 ألف سائح سعودي سنوياً يفضلونها على دول أخرى بسبب جمعها بين الثقافة الإسلامية والغربية في آن واحد، بالإضافة لكثرة عدد المتحدثين بالعربية هناك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com