بريطانيا تؤكد التزامها بأمن الخليج أمام التهديدات الإيرانية‎

بريطانيا تؤكد التزامها بأمن الخليج أمام التهديدات الإيرانية‎

المصدر: الرياض – إرم نيوز

أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، الأحد، أن بلاده ملتزمة بأمن واستقرار دول الخليج العربي، في مواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة.

وأعرب هاموند خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير، الأحد، في جدة، عن ”تفهم بلاده للقلق الخليجي بشأن إيران”، مشددًا على أن ”الاتفاق النووي مع طهران، لا يعني تجاهل تجاوزاتها وتجاربها الصاروخية“.

وأضاف أنه ”لدى بريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي رؤية متطابقة في العديد من الملفات الإقليمية“.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، إنه ”تم الاتفاق مع هاموند على ضرورة أن توقف إيران تدخلاتها في شؤون المنطقة“، مشيرًا إلى أن ”طهران هي من عزلت نفسها بنفسها من خلال دعم الإرهاب ودعم الميليشيات في سوريا والعراق“.

وطالب الجبير، إيران، بـ“رفع يدها عن العراق، والانسحاب منه إن كانت تريد خيرًا لهذا البلد“، مؤكدًا أن ”وجودها في العراق أمر غير مقبول، وأن سبب الفتنة في العراق هي سياسات إيران الطائفية هناك“.

وحول عدم توقيع طهران اتفاق تنظيم حج هذا العام، قال الجبير إنها ”لم توقع الاتفاق، وأرادت مزايا تخلق فوضى تضايق باقي الحجاج من دول العالم“.

وشدد على أن السعودية ”لبت احتياجات الإيرانيين بالكامل، وأعلنت مرارًا ترحيبها بجميع الحجاج“.

وتقف السعودية وإيران على طرفي نقيض في نزاعات المنطقة، خصوصًا في اليمن وسوريا. وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية بطهران مطلع العام الجاري، وهي تتهمها بالتدخل في شؤون الدول العربية، واتباع سياسات قائمة على أساس مذهبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com