إيران ترفض مجددًا توقيع محضر ترتيبات الحج مع السعودية
إيران ترفض مجددًا توقيع محضر ترتيبات الحج مع السعوديةإيران ترفض مجددًا توقيع محضر ترتيبات الحج مع السعودية

إيران ترفض مجددًا توقيع محضر ترتيبات الحج مع السعودية

قررت منظمة الحج والزيارة الإيرانية مجددًا رفض توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج مع المملكة العربية السعودية، بعد تراجع سابق امتنعت فيه عن التوقيع على المحضر .

وقال بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الجمعة، إن المملكة وافقت على استضافة وفد طهران واتفقت معه على مجموعة من النقاط، إلا أن الوفد الإيراني قرّر وبشكل مفاجئ مغادرة المملكة قبل التوقيع على محضر ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين.

وكانت الرياض وطهران قد اتفقتا على إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران، بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني، وكذلك الموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم.

وجاء في بيان وزارة الحج والعمرة السعودية أنه "بناء على ذلك فإن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام".

وجددت الوزارة "رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم".

يذكر أن السعودية قطعت كافة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد إحراق إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، إلا أنها جددت القول في أكثر من مرة أنها لن تمنع الحجاج الإيرانيين من أداء فريضة الحج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com