السعودية.. اتفاق مبدئي بشأن الحجاج الإيرانيين

السعودية.. اتفاق مبدئي بشأن الحجاج الإيرانيين
An Iranian female Muslim pilgrim looks towards the Kaaba at the Grand Mosque during the annual haj pilgrimage in Mecca October 18, 2012. The Arafat Day, when millions of Muslim pilgrims will stand in prayer on the mount of Arafat near Mecca at the peak of the annual pilgrimage, will be held on October 25 and Eid Al-Ahda or the feast of sacrifice will be held on October 26, according to an official announcement on Tuesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION)

المصدر: الرياض - إرم نيوز

توصلت وزارة الحج والعمرة السعودية مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية، اليوم الخميس، إلى اتفاق مبدئي حول ترتيبات الحجاج الإيرانيين للعام الحالي، في مقر وزارة الحج والعمرة في مدينة جدة السعودية.

وأعلن وكيل وزراة الحج والعمرة السعودي، الدكتور حسين الشريف، أن التوقيع النهائي سيكون خلال في الاجتماع الثاني الذي سيعقد اليوم الخميس.

 وقال الشريف، إن تعلميات المملكة لا تسمح للحجاج الإيرانيين بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، مشددا ‘لى ضرورة الالتزام التعليمات وهي تشمل جميع الحجاج.

ووصف الشريف أجواء الاجتماع مع الجانب الإيراني بالايجابية، حيث تم الاتفاق على كافة النقاط المتعلقة بترتيبات حجاج إيران، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الخارجية السعودية لاستخدام النظام الإلكتروني لطباعة التأشيرة للحجاج الإيرانيين في بلدهم.

وأكد أن الاتفاقيات تسري على جميع الدول لا توجد تعليمات خاصة لحجاج أي بلد معين.

ورفض وفد شؤون الحج الإيراني التوقيع على محضر اتفاق الترتيبات لحين عرضه على مرجعيتهم في إيران، ومبدياً إصراره  مطالبه المتمثلة في منح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر والمناصفة في نقل الحجاج مع الناقل الجوي السعودي، مما يعد مخالفة للمعمول به دولياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com