السعودية وكوريا الجنوبية تبحثان التعاون بالمجال النووي

السعودية وكوريا الجنوبية تبحثان التعاون بالمجال النووي

المصدر: الرياض- إرم نيوز

وصل رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانج كيو آن إلى جدة مساء السبت في زيارة رسمية للسعودية يلتقي خلالها  الملك سلمان بن عبد العزيز لبحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في مجال تطوير الطاقة النووية. 

ومن المقرر أن يستقبل الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأحد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانج كيو آن لبحث التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في المجال النووي و الاقتصادي، بالإضافة إلى الأوضاع في المنطقة.

وكانت المملكة وقعت في آذار/ مارس الماضي مذكرة تفاهم مع كوريا الجنوبية بشأن التعاون في تطوير الطاقة النووية وذلك بعد اتفاق سابق وقعه الطرفان في .2011

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) حينها إن رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه التقت الملك سلمان في آذار/ مارس في الرياض في إطار زيارة رسمية.

وقال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، في بيان في حينه، إن مذكرة التفاهم تتضمن دعوة الشركات الكورية إلى المشاركة في تشييد ما لا يقل عن مفاعلين نوويين من الحجم الصغير أو المتوسط في السعودية.

وقال البيان: ”في حالة المضي قدماً في الوحدتين فستبلغ تكلفة العقد (حوالي) ملياري دولار“.

وتطمح السعودية إلى امتلاك طاقة نووية قدرها 17 جيجاوات بحلول 2032 وحوالي 41 جيجاوات من الطاقة الشمسية، ولا ينتج البلد المصدر للنفط أي كهرباء نووية حاليّاً.

وكانت صحيفة ”تشوسون ايلبو“ الكورية الجنوبية أعلنت في الرابع من آذار/ مارس 2015 بأن مذكرة التفاهم الموقعة تتضمن بناء مفاعلين نوويين على أراضي المملكة العربية السعودية من طراز ”سمارت“ بقيمة ملياري دولار.

ويشمل الاتفاق أيضا التعاون في الأبحاث والتطوير والبناء والتدريب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com