أخبار

مجلس التعاون الخليجي يستنكر تسييس إيران لفريضة الحج
تاريخ النشر: 13 مايو 2016 18:12 GMT
تاريخ التحديث: 13 مايو 2016 18:27 GMT

مجلس التعاون الخليجي يستنكر تسييس إيران لفريضة الحج

لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني أعلنت الأحد الماضي منع الإيرانيين من أداء فريضة الحج لهذا العام.

+A -A
المصدر: الرياض - إرم نيوز

استنكرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحاولات الإيرانية الساعية الى تسييس فريضة الحج، بهدف الإساءة إلى المملكة العربية السعودية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إن دول المجلس ”تستنكر موقف إيران الرامي الى تسييس فريضة الحج من خلال وضع العراقيل أمام التوصل الى اتفاق نهائي، ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم“.

وأكد الأمين العام أن دول مجلس التعاون ”تدعو المسؤولين الإيرانيين إلى إدراك أن الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين، ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول“.

وأضاف أن دول مجلس التعاون ”تطالب الجهات المختصة في إيران بالتعاون مع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج، حتى يتاح للحجاج الإيرانيين أداء فريضتهم باطمئنان وسلام مع أشقائهم من مسلمي العالم“.

وعبّر الزياني عن ”تقدير دول المجلس والعالم الإسلامي للجهود الكبيرة والتسهيلات العديدة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين، من أجل رعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين للأماكن المقدسة في المملكة انطلاقًا من واجبها ومسؤوليتها في خدمة الحرمين الشريفين“.

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني محمد حسن أصفري، قد أعلن الأحد الماضي أن لجنته قرّرت منع الإيرانيين من أداء فريضة الحج لهذا العام، نظراً لعدم التوصل لحل نهائي بشأن تأشيرات الدخول للسعودية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك