الملك سلمان يعيد رجل دين بارز لمنصبه بعد 7 سنوات

الملك سلمان يعيد رجل دين بارز لمنصبه بعد 7 سنوات

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم السبت، أمراً ملكياً بتعيين الداعية البارز سعد بن ناصر الشثري في منصب ديني رفيع المستوى، بعد نحو 7 سنوات على فصله من منصبه، بسبب انتقاده الاختلاط في جامعة سعودية حديثة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الملك سلمان أصدر أمراً ملكياً ينص على تعيين الشيخ الدكتور الشثري مستشاراً بالديوان الملكي وعضوا في هيئة كبار العلماء.

وهيئة كبار العلماء، هي أعلى سلطة دينية في السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية، ويحق لأعضائها فقط إصدار الفتاوى بشكل رسمي.

وكان الشثري عضواً في الهيئة حتى أواخر العام 2009 عندما أصدر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً نص على إعفاء الداعية البارز من منصبه ”بناءً على طلبه“، فيما ترددت أنباء واسعة حينها تقول إن سبب الإعفاء يعود إلى انتقاده السماح بالاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مثيراً عاصفة من الجدل في الأوساط الإعلامية السعودية آنذاك.

ويمنع الاختلاط في الجامعات السعودية بين الجنسين، وهو ما يتفق مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي، الذي يشكل الإسلام الجانب الأكبر منها، لكن جامعة الملك عبد الله الأكثر تطوراً هي أول جامعة في المملكة سمحت بالاختلاط.

ولقي الأمر الملكي بتعيين الشثري في هيئة كبار العلماء، تأييداً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل المدونين السعوديين المحسوبين على تيار المحافظين، الذين انشغلوا اليوم بالأوامر الملكية الجديدة التي شملت تغييرات جذرية في المؤسسات والمناصب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com