إيران تستبعد التوصل إلى اتفاق مع السعودية بشأن الحج

إيران تستبعد التوصل إلى اتفاق مع ال...

رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني يؤكد رفض بلاده للشروط التي وضعتها السعودية والمتعلقة بمنح تأشيرات الحج للحجاج الإيرانيين.

المصدر: طهران - إرم نيوز

استبعد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، اليوم الخميس، التوصل إلى إتفاق مع السعودية بشأن أداء الإيرانيين للحج هذا العام، مشيراً إلى أن ”السعودية وضعت شروطاً صعبة على الإيرانيين لأداء الحج“.

وقال أوحدي في تصريح لوكالة الأنباء التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، ”بذلنا جهودا مع الجانب السعودي خلال الأسبوع الماضي من خلال المفاوضات من أجل الحج لهذا العام، لكن المملكة طلبت منا مهلة أسبوع للرد على الشروط التي طرحها الوفد الإيراني“.

وبين أوحدي أن ”من أهم الشروط الصعبة التي واجهتنا خلال المفاوضات هو اشتراط السعودية حصول الحجاج الإيرانيين على تأشيرات دخول من خارج إيران، أي في بلد ثالث، وكان المقترح أن تكون السفارة السعودية في الإمارات هي من تمنح الإيرانيين تأشيرات دخول“.

وأضاف المسؤول الإيراني إن ”هذا الشرط لقي رفضاً من جانبنا وطلبنا أن تكون تأشيرات الدخول داخل إيران وعبر السفارة السويسرية باعتبارها راعية للمصالح السعودية في طهران“.

وعقدت إيران السبت الماضي أول لقاء رسمي مع مسؤولين سعوديين، منذ إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من كانون الثاني / يناير، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد للتعبير عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أعلن في مؤتمر صحفي مع نظيره السويسري في الرياض في منتصف فبراير الماضي، اختيار سويسرا راعية للمصالح السعودية في إيران، تلا ذلك إصدار بيان من الخارجية السويسرية أعلنت بموجبه أن سويسرا تولت رعاية المصالح لدى البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com