التايمز: الأمير محمد بن سلمان يستحق الدعم الغربي
التايمز: الأمير محمد بن سلمان يستحق الدعم الغربيالتايمز: الأمير محمد بن سلمان يستحق الدعم الغربي

التايمز: الأمير محمد بن سلمان يستحق الدعم الغربي

دعت صحيفة التايمز البريطانية لدعم ولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، واصفة إياه بـ "الأمير غير المحدود"، وذلك بعد رؤيته لمستقبل السعودية التي قدمها باسم "رؤية السعودية 2030".

وأضافت الصحيفة "الأمير غير المحدود" نشر خطة تهدف لإنهاء اعتماد السعودية على النفط، علما أن السعودية تعتبر ثاني أكبر بلد منتج للنفط في العالم، مشيرة إلى أن "مشروع رؤية 2030 وضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك".

وأردفت الصحيفة أن فرصة نجاح هذه الرؤية تعتمد على ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يتمتع بصلاحيات واسعة، لكنه يواجه صعوبات كبيرة لتحقيق الرؤية، إلا أن "الحقيقة أن الرؤية تناقش، وهذا بحد ذاته يمثل نقطة فارقة في التاريخ السعودي".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الأمير سلمان أكد في تصريحاته الإعلامية الأخيرة أن خطته لإنهاء اعتماد السعودية على النفط مستمرة مهما حصل لأسعار النفط العالمية"، وأكد أنه طالب بتخفيض إنتاج السعودية من النفط العام الماضي.

وتابعت الصحيفة أن وزير الاقتصاد السعودي وجد أن "اقتصاد البلاد أكثر ضعفاً مما يعتقد الكثيرون، إذ بلغ العجز نحو 200 مليار دولار أمريكي بعدما اضطروا إلى استخدام احتياطها الذي قدر بـ30 مليار شهريا".

وأضافت الصحيفة أن "خطة الأمير السعودي لم تشمل مسألتين هامتين،أولاهما: القوة المفرطة لرجال الدين المتشددين أو للشرطة الدينية، ومسألة الديمقراطية في البلاد".

وختمت الافتتاحية بالقول "كلما احتاج الأمير محمد إلى تفويض شعبي ليستطيع تحقيق خطته، فإنه سيحتاج إلى القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية، كما أنه سيستحق الحصول على مزيد من الدعم الغربي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com