إيران ترجح تعليق الحج هذا العام

إيران ترجح تعليق الحج هذا العام

المصدر: متابعات - إرم نيوز

رجح رئيس منظمة الحج الإيرانية سعيد أوحدي، الأربعاء، تعليق التسجيل لموسم العمرة والحج هذا العام بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية على خلفية إعدام الأخيرة رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر في مطلع يناير الماضي.

وقال أوحدي في مقابلة مع وكالة أنباء ”نسيم“ الإيرانية، إن ”من غير المتوقع أن يتمكن الإيرانيون من أداء شعائر الحج والعمرة هذا العام، بسبب عدم وجود تفاهمات مع الجانب السعودي“، مشيراً إلى أنه ”كان من المقرر عقد مباحثات مع وزير الحج السعودي قبل ثلاثة أشهر، لكن هذا الأمر لم يحصل“.

وأوضح رئيس منظمة الحج الإيرانية ”في كل عام وقبل مراسم بدء شعيرة العمرة والحج يتم عقد لقاءات مع السلطات السعودية من أجل توفير السكن والنقل وكذلك توفير الأمن وحركات الحجاج الإيرانيين، لكن هذا الأمر لم يحصل حتى الآن“.

ولفت المسؤول الإيراني إلى إن ”وزير الحج السعودي كان من المقرر أن يحدد جلسة خاصة مع المسؤولين الإيرانيين خلال شهر مارس الجاري“، مرجحاً تعليق الحج هذا العام بالنسبة للإيرانيين.

وكان المتحدث باسم اللجنة القضائية والقانونية في البرلمان الإيراني النائب محمد علي اسفنائي، أعلن في 4 يناير الماضي، رسميا قرار حكومة بلاده بمنع الإيرانيين من أداء الحج خلال العام المقبل بعد قطع العلاقات مع السعودية.

وأعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية وكذلك وقف الرحلات الجوية مع إيران، على خلفية إحراق السفارة والقنصلية السعود يتين في طهران ومشهد من قبل محتجين إيرانيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com