الرياض تستعين بالسعوديات لمكافحة الفساد‎

الرياض تستعين بالسعوديات لمكافحة الفساد‎

المصدر: الرياض - ريمون القس

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية (نزاهة) عن منهجية جديدة لديها لتوظيف مواطنات لأول مرة في تاريخ الجهاز الحكومي المُنشئ حديثاً ويلقى دعماً من القيادة السعودية.

وقال مصدر في ”الهيئة“ إن ”نزاهة“ ستستفيد من ”العنصر النسائي في تنفيذ أهدافها واختصاصاتها في حماية النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية، ومكافحة الفساد المالي والإداري بشتى صوره ومظاهره وأساليبه“.

وأضاف أن المعينات سيخضعن لـ 49 خطوة قبل ممارستهن لمهامهن، وأن التقديم لشغل الوظائف النسائية سيتاح لمن تتوفر لديهن المؤهلات والخبرات التي تتطلبها أعمال الهيئة، وذلك من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني الرسمي لـ ”نزاهة“ والدخول في المفاضلات الوظيفية حسب الأنظمة المعمول بها.

ويستوجب تسجيل المتقدمة على الوظيفة التعهد بأن جميع المعلومات الواردة والوثائق المرفقة ضمن سيرتها الذاتية كاملة وصحيحة، وفي حال ثبوت خلاف ذلك وبصرف النظر عن كيفية ووقت اكتشاف هذا الأمر فإن المتقدمة ستكون عرضة للمساءلة والعقاب. وسيطلب من المتقدمات عند المباشرة تقديم إقرار للذمة المالية عن كل ما يملكنه من أموال وحقوق مالية وعينية ومعنوية، كالنقود، الحسابات البنكية، الأوراق المالية، العقارات، المعادن، السلع، ومصادر الدخل الجارية ومقدارها داخل المملكة وخارجها، وما لهن وما عليهن من ديون.

ورغم انقسام المجتمع السعودي المحافظ تجاه عمل المرأة بين مؤيد ورافض، تشجع الرياض على دخول المزيد من النساء في سوق العمل منذ أن خفف العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، في العام 2011، القيود على توظيف النساء.

وكان الملك الراحل عبدالله قد وجه، قبل حوالي ثلاث سنوات، بإنشاء جهاز خاص بمكافحة الفساد باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إلا أن هذا الجهاز الحكومي الذي كان يحظي بدعمه الشخصي لم يتمكن، بحسب الكثير من التقارير، من الحد من الفساد المستشري في أجهزة الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com