%70 من السعوديين يؤيدون عمل المرأة

%70 من السعوديين يؤيدون عمل المرأة

المصدر: الرياض - ريمون القس

أظهرت دراسة حكومية حديثة ارتفاع نسبة الرجال المؤيدين لعمل المرأة في المملكة العربية السعودية إلى 70%.

وقال حسن الجاسر الأمين العام لصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة إن ”الصندوق“ أطلق مبادرة ”لأنك سندي“ لتكريم الرجال المساندين للمرأة والذين كانوا شركاء في تنميتها ونجاحها.

وأضاف أن أكثر النساء السعوديات الناجحات كان للرجال دور كبير في الدعم والمساندة لهن، حيث تشير الإحصائيات إلى أن نسبة النساء الناجحات بسبب دعم الرجل لهن يصل إلى نحو 60%، كما أن نسبة إنتاجية المرأة في العمل ترتفع عند دعم الرجل لها بنسبة 90%.

وينقسم المجتمع السعودي المحافظ تجاه عمل المرأة بين مؤيد ورافض. وتعاني النساء السعوديات من نسبة بطالة مرتفعة تصل إلى حوالي من 35%، في الوقت الذي يعيش في المملكة نحو 10 ملايين أجنبي وافد.

وكان العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد خفف، في العام 2011، القيود على توظيف النساء، وسمح لهن بالعمل بدلاً من الرجال في متاجر الملابس الداخلية ومساحيق التجميل وفي الأقسام المخصصة للنساء في المطاعم.

وتشجع وزارة العمل على دخول المزيد من النساء في سوق العمل رغم الطبيعة المحافظة للمجتمع السعودي، وتبنت خططاً توفر بيئة عمل للنساء فقط كما في محلات بيع المستلزمات النسائية وأدوات التجميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com