السعودية تدعم محادثات سوريا رغم الخلاف مع إيران

السعودية تدعم محادثات سوريا رغم الخلاف مع إيران

الرياض – نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله اليوم الثلاثاء إن التوترات الاقليمية لن تؤثر على المحادثات الرامية إلى انهاء الصراع في سوريا وذلك في إشارة على ما يبدو إلى قطع الرياض علاقاتها مع طهران.

ونسبت الوكالة إلى الجبير قوله بعد محادثات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا إن التوترات الأخيرة التي أثرت على المنطقة سلبا لن تؤثر على ما جرى الاتفاق عليه في فيينا أو على مسار الحل السياسي الذي تعمل الأمم المتحدة بجانب مجموعة الدعم الدولية على تحقيقه في جنيف قريبا.

ومن جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا اليوم الثلاثاء إن السعودية عبرت عن إصرارها على ألا تعرقل التوترات مع إيران المحادثات الخاصة بالعملية السياسية في سوريا والمقررة في جنيف هذا الشهر.

وقال ستافان دي ميستورا في بيان عقب محادثات في الرياض مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير والمعارضة السورية ”يوجد عزم واضح من الجانب السعودي على ألا يكون للتوترات الاقليمية الحالية أي تأثير سلبي على القوة الدافعة لعملية جنيف وعلى استمرار العملية السياسية التي تنوي الأمم المتحدة أن تبدأها في جنيف قريبا مع مجموعة الاتصال الدولية بشأن بسوريا“.

ولم يصف دي ميستورا موقف المعارضة السورية خلال الاجتماع لكنه قال ”لا يمكننا أن نتحمل نتيجة خسارة هذه القوة الدافعة برغم ما يحدث في المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com