السعودية أكثر دول العالم استهلاكاً للقهوة

السعودية أكثر دول العالم استهلاكاً للقهوة

المصدر: الرياض - ريمون القس

أظهرت دراسة حديثة أن الفرد في المملكة العربية السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً، يستهلك 3 كيلوجرامات من البن سنوياً لتصبح المملكة أكثر دول العالم استهلاكاً للقهوة.

وصنفت الدراسة، التي أعدتها الدكتورة فردوس بخاري في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، السعودية من أكثر الدول في العالم استهلاكاً للبن، لارتفاع معدل استهلاك الفرد للقهوة في السعودية الذي يصل إلى 3 كيلوجرامات سنوياً، حيث تقدر الكميات المستوردة سنوياً للأسواق السعودية من البن بحوالي 10 آلاف طن، ويبلغ معدل إنفاق السعوديين لإعداد القهوة أكثر من مليار ريال.

ودشن ”محمد الشمراني“ محافظ الداير (بني مالك)؛ بمنطقة جازان جنوب غرب السعودية، اليوم الأحد، مهرجان البن ومهرجان الداير بني مالك للتسوق والترفيه والذي يضم مهرجاناً للبن تحتضنه المحافظة للمرة الثالثة.

وقال ”أحمد الفيفي“ وكيل محافظة ”الداير“ إن فكرة إقامة مهرجان البن تهدف لدعم هذه الزراعة والتعريف بها على مستوى المملكة والمستوى الإقليمي لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة للبن عالمياً.

وتهدف وزارة الزراعة السعودية إلى جعل منطقة جازان النائية مصدراً مهما لإنتاج البن، حيث تسهم من جهتها في سد جزء من احتياج السوق المحلي بزراعة 200 ألف شجرة بن في المرحلة الأولى ورعايتها حتى مرحلة الإنتاج، مما سيترتب على ذلك زيادة في الإنتاج المحلي من البن.

وتحظى منطقة جازان بزراعة أنواع جيدة للبن نظراً لجوارها من اليمن الذي يعد من أفضل الدول في العالم بزراعة البن منذ القدم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com