إعدام النمر يثير انتقادات في إيران والعراق ولبنان

إعدام النمر يثير انتقادات في إيران والعراق ولبنان

المصدر: خاص- شبكة إرم الإخبارية

أثار إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر، إدانات وانتقادات في بعض دول المنطقة، خصوصاً في إيران والعراق ولبنان، وسط تحذيرات من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى ”إشعال المنطقة“.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، إعدام 47 ”إرهابيا“ بينهم نمر النمر، مشيرة إلى أنهم أُدينوا بشن هجمات داخل المملكة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، والسعي لضرب اقتصاد البلاد.

ودعا رجل الدين الإيراني المتشدد وعضو مجلس خبراء القيادة، أحمد خاتمي، حكومة بلده إلى اتخاذ ”موقف دبلوماسي حاسم“ ضد السعودية على خلفية إعدام النمر.

وطالب خاتمي في تصريح لوسائل إعلام محلية، منظمة التعاون الإسلامي، باتخاذ موقف تجاه الرياض.

من جانبه، طالب عضو لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني حسين نقوي حسيني، في تصريح لوكالة أنباء ”مهر“ المحلية، السبت، ”بضرورة التفاعل وإدانة إعدام النمر“، معتبراً أن ”السعودية تسرعت في تنفيذ الحكم“.

بدوره، قال نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسية في البرلمان الإيراني حسين سبحاني نيا، إن ”السعودية كان هدفها من إعدام النمر استعراض قوتها في المنطقة“، مشدداً على أنها ”ستدفع ثمناً باهضاً“.

وفي سياق متصل، شجب الائتلاف الحاكم في العراق تنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين السعودي، نمر النمر.

وأضاف محمد الصيهود النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف ”دولة القانون“ الحاكم، إن ”هذا الإجراء المتخذ من جانب الأسرة الحاكمة في السعودية يراد منه إشعال المنطقة من جديد، وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التي تشهدها المنطقة“.

وفي لبنان، استنكر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، تنفيذ حكم الإعدام بحق نمر النمر، ووصفه بأنه ”خطأ فادح“.

وقال نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان، في بيان إن ”إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com