كاتب سعودي يثير غضباً عارماً بتغريدة ”مسيئة“ للذات الإلهية

كاتب سعودي يثير غضباً عارماً بتغريدة ”مسيئة“ للذات الإلهية

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- قحطان العبوش

أثار كاتب سعودي موجة غضب عارمة بين أوساط المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، بعد أن كتب تغريدة على حسابه في ”تويتر“ اعتُبرت مسيئة للذات الإلهية.

وقال تركي الحمد -وهو روائي وكاتب سياسي صاحب فكر علماني- في تغريدة كتبها أمس الثلاثاء: ”حين أنظر إلى صورة داعشي أو واعظ من دعاة جهنم، دعاة سحق الجماجم، أدرك أن الشيطان فعلاً يختبئ في جبة الله.. فلا يمكن أن يكون الرؤوف بهذه القسوة“.

وشن المدونون السعوديون، هجوماً حاداً على الحمد، بسبب هذه التغريدة. وعلى موقع ”تويتر“ واسع الانتشار في المملكة، طالب مغردون تفاعلوا بشكل كبير مع وسم ”#تركي_الحمد_يتطاول_على_الله“، بمعاقبة الكاتب.

وحاول فريق آخر الدفاع عن الكاتب، وقال إن ”كلامه فُسر بطريقة خاطئة، وأنه لم يقصد الإساءة للذات الإلهية كما يتم تصوير كلامه بين المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي“.

كما حاول الكاتب ذاته الدفاع عن نفسه أمام موجة الانتقاد التي تعرض لها، قائلاً: ”في تغريدتي كنت أنزه الرحمن عما يفعله الدواعش باسمه، وهو الواحد الأحد، الحي القيوم، الرحمن الرحيم، وتعالى الله عن كل وصف بشري علواً كبيراً“.

وأضاف في تغريدة أخرى، ”وللمعلومية فإن التعبير المجازي جزء من جماليات اللغة العربية ولا يقصد به المعنى الحرفي، ولا أظن متذوقاً للغة القرآن الكريم لا يفقه ذلك“.

وكانت وزارة الداخلية السعودية اعتقلت الحمد لمدة سبعة أشهر إثر شكوى تقدمت بها مؤسسة دينية ضده، متهمة إياه بالإساءة إلى الإسلام في تغريدة كتبها على ”تويتر“ أواخر عام 2013، لكن أُطلق سراحه فيما بعد.

وتثير آراء الحمد جدلاً حاداً باستمرار في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، خاصةً تلك التي ينتقد فيها ”المتشددين الإسلاميين الذين يقدمون قراءة متطرفة لرسالة المحبة التي نقلها النبي محمد عليه الصلاة والسلام“، على حد تعبيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com