الرياض تجرم السعوديين "المتباكين" على إزالة منازلهم المخالفة
الرياض تجرم السعوديين "المتباكين" على إزالة منازلهم المخالفةالرياض تجرم السعوديين "المتباكين" على إزالة منازلهم المخالفة

الرياض تجرم السعوديين "المتباكين" على إزالة منازلهم المخالفة

أفاد تقرير اليوم الأربعاء أن السلطات السعودية ستقوم بتجريم المواطنين الذين يقومون بتصوير مقاطع فيديو تظهرهم وهم "يتباكون" للحصول على تعاطف المشاهدين بعد قيام السلطات بهدم منازلهم في مناطق التعديات.

وذكرت صحيفة "مكة" أن لجنة مشكلة من 4 وزارات خرجت بتسع توصيات لوضع حد لتعديات بعض المواطنين على الأراضي الحكومية، والتي تسببت في ظهور مقاطع فيديو لكبار سن، ونساء في مواقع التواصل الاجتماعي وهم يتحسرون على إزالة منازلهم لإثارة الرأي العام.

وقالت مصادر إن اللجنة المشكلة من أعضاء يمثلون وزارات الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، الإسكان، الثقافة والإعلام، تهدف إلى دراسة ما تمت ملاحظته من تداول مقاطع فيديو تصور ردود أفعال على إزالة التعديات واستغلالها في إثارة الرأي العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونحوها.

وأضافت أن اللجنة وضعت آليات إعلامية لسد الثغرات الحالية وإيضاح الحقائق للرأي العام مستقبلاً، وأن كل جهة مسؤولة مسؤولية تامة عما يحصل من مخالفات في حدود المنطقة التي تشرف عليها، وعلى أمراء المناطق شخصياً المسؤولية في التحقق من أداء اللجان لمسؤولياتها وواجباتها ومساءلة أعضاء لجان "مراقبة الأراضي وإزالة التعديات" ومجازاتهم حيال أي تقصير أو تهاون أو تجاوز فيما لديهم من تعليمات، إضافة إلى أن كل عضو من هذه اللجان ممثلا لوزارته مسؤول أمام الوزير شخصيا حيال أي تقصير أو إهمال أو عدم تعاون مع بقية الأعضاء.

وتقوم لجان التعديات على الأراضي الحكومية برفقة قوات أمن بهدم منازل لمواطنين قاموا ببنائها على أراضٍ حكومية وخاصة في أطراف المدن والمناطق النائية بالسعودية التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليوناً وتبلغ نسبة السعوديين الذين لا يملكون منازل خاصة بهم بنحو 60 % .

وتظهر بين الحين والآخر مقاطع فيديو تظهر مواطنين سعوديين وهم يتوسلون أو يتحدثون عن "معاناتهم" بعد قيام السلطات بهدم منازلهم المقامة في مناطق تعديات أغلبها في مناطق ريفية ونائية، وذلك بهدف استعطاف المشاهدين.

وفي الكثير من الأحيان، تشهد لجان لتعديات عند قيامها بعمليات هدم منازل المواطنين المخالفة مشادات كلامية قد تتطور إلى مقاومة بالأيدي وأحيان قليلة يستخدم فيها المواطنون الأسلحة لمقاومة هدم منازلهم من قبل اللجان التي تطلب مؤازرة أمنية لتوقيف المقاومين ومن ثم هدم تلك المنازل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com