إيران: الأجواء مناسبة لتحسين العلاقات مع السعودية – إرم نيوز‬‎

إيران: الأجواء مناسبة لتحسين العلاقات مع السعودية

إيران: الأجواء مناسبة لتحسين العلاقات مع السعودية

قال المتحدث الجديد باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري، في أول مؤتمر صحفي له، الإثنين، إن الأجواء مناسبة لتحسين العلاقات مع السعودية، ”في حال كانت لدى الرياض إرادة لترتيب هذه العلاقات بين البلدين“، بحسب تعبيره.

ووصف أنصاري السعودية بأنها ”دولة جارة وكبيرة ويهم إيران تحسين العلاقات معها لحل قضايا المنطقة“، مشيراً إلى أن ”المناخ الحالي والأرضية مناسبة لتحسين العلاقات مع السعودية رغم التوترات التي شهدتها الفترة الماضية“.

وبين المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن السعودية أبلغت إيران بسفيرها الجديد، وسيتم تسلم أوراق اعتماده إلى الجهات الرسمية، ما يمهد الأرضية لتحسين هذه العلاقات.

وكان أول لقاء وظهور للسفير السعودي الجديد في طهران عبد الرحمن غرمان الشهري، في مارس من عام 2014 عقب لقائه الرئيس حسن روحاني ورئيس تشخيص مصلحة النظام آية الله هاشمي رفسنجاني، لكنه غادر طهران من دون أن يعود إليه بسبب تصاعد الخلافات بين البلدين، وظلت السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد تواصل نشاطها.

وفي سياق آخر، نفى حسين جابر أنصاري، تدخل طهران في قضية وأزمة البحرين، منوهاً إلى أنها قضية داخلية يمكن حلها عبر الحوار بين أطراف المعارضة والحكومة البحرينية.

وشدد المسؤول الإيراني على أن بلاده تدفع الحكومة والمعارضة البحرينية على ضرورة الدخول في حوار جاد لإنهاء الأزمة ووقف حالة التصعيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com