انطلاق الانتخابات البلدية السعودية بمشاركة تاريخية للمرأة – إرم نيوز‬‎

انطلاق الانتخابات البلدية السعودية بمشاركة تاريخية للمرأة

انطلاق الانتخابات البلدية السعودية بمشاركة تاريخية للمرأة

الرياض – بدأت في السعودية، اليوم السبت، عمليات الاقتراع للانتخابات البلدية في دورتها الثالثة بمختلف مراكز الانتخاب، التي تم تحديدها في مدن المملكة، وتستمر عملية التصويت حتى الخامسة عصراً، بتوقيت السعودية، وسط إمكانات تقنية وبشرية كبيرة حشدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وتشهد الانتخابات تنافس 979 امرأة سعودية على مقاعد المجالس البلدية، من أصل 7200 مرشح ومرشحة، وهو ما يمثل حدثاً تاريخياً في مسيرة المرأة السعودية التي تدخل الانتخابات هذه المرة مرشحة وناخبة في الوقت ذاته، لتنافس على مقاعد المجالس البلدية، البالغ عددها 3159 مقعداً تشكل 284 مجلساً بلدياً.

ومن المتوقع أن يتوجه اليوم 1.3 مليون ناخب وناخبة إلى صناديق الاقتراع، وسط استعدادات حكومية ورقابة من بعض الجهات المدنية، إذ أعلنت جمعية حقوق الإنسان السعودية أنها ستعمل من خلال 200 مراقب للإشراف على سير عمل الانتخابات البلدية. ومن المتوقع أن تعلن النتائج غداً الأحد.

من جانبه، أكد المهندس جديع بن نهار القحطاني، رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن البلاغات حول أي مخالفة سيتم رصدها خلال يوم الاقتراع، وسيتم توجيهها مباشرة إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com