انطلاق حملة المرشحين للانتخابات البلدية في السعودية‎
انطلاق حملة المرشحين للانتخابات البلدية في السعودية‎انطلاق حملة المرشحين للانتخابات البلدية في السعودية‎

انطلاق حملة المرشحين للانتخابات البلدية في السعودية‎

الرياض- أطلق نحو 6140 مرشحا للانتخابات البلدية السعودية، من بينهم 865 مرشحة، اليوم الأحد ولمدة 12 يوما برامجهم لجذب حوالي 6ر1 مليون ناخب في أول انتخابات تشارك فيها النساء ترشحا واقتراعا في تاريخ المملكة من دون إظهار الصور أو مقاطع الفيديو للتعرف بالمرشحين من الجنسين.

وجددت اللجنة العامة للانتخابات تأكيدها محاذير الحملات التي لن تسمح بنشر الصورة الشخصية للمرشح بالظهور بأي صورة أو شكل سواء في اللوحات الإعلانية الخاصة بهم، أم في المقار الانتخابية، وحتى في مقاطع الفيديو الترويجية، التي سيقتصر السماح فيها لظهور صوت المرشح أو المرشحة فقط من دون صورته.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة العامة للانتخابات البلدية جديع القحطاني عبر حسابه الرسمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "المرشحة السعودية تستطيع الالتقاء بالناخبين عبر الدائرة التلفزيونية فقط، ولا يجوز لها لقاء الرجال في أماكن عامة"، لأن السعودية تمنع الاختلاط بين الجنسين، بينما سيتولى متحدث باسمهن التواصل مع الذكور.

وبحسب اللجنة، سجل أكثر من مليون و355 ألف رجل و136 ألف امرأة أسماءهم للمشاركة في الاقتراع، وخفضت السلطات هذه السنة سن الاقتراع من 21 عاما إلى 18.

وأوضح القحطاني أنه يمنع "القيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملات الانتخابية بدعم من أية جهة أجنبية، كما يحظر استخدام شعار الدولة الرسمي وعلمها أو الإشارات والرموز الدينية أو التاريخية أو القبلية، علاوة على منع استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة داخل المملكة وخارجها في الحملات الانتخابية".

وأضاف أنه يمنع "التضامن مع مرشح آخر بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو تأييده لترشيحه أو الاشتراك معه في مادة إعلانية أو دعائية، وممارسة أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية قبل أو بعد انتهاء الوقت المحدد للحملة الانتخابية بحسب البرنامج الزمني أو في اليوم المحدد للاقتراع".

وأشار إلى أنه يحظر استخدام أي عبارات أو صور أو رموز مخلة بالدين أو الأخلاق في الوسائل الدعائية، لافتاً إلى أن المخالفات الدعائية "يقدم بها بلاغ إلى اللجنة الانتخابية في أي وقت، ويقوم مأمور الضبط بضبطها وإحالتها إلى لجنة الفصل للبت فيه".

وكانت الأمانة العامة للمجالس البلدية السعودية في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الماضي أعلنت أن 1039 امرأة تقدمن للترشح والمشاركة في خوض الانتخابات في 212 مجلسا بلديا في مختلف مناطق المملكة، ويمثل هذا الرقم 75 بالمئة من إجمالي المجالس البلدية الـ284.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com