قائد الجيش اللبناني يؤكد أن الهبة السعودية في طور التنفيذ

قائد الجيش اللبناني يؤكد أن الهبة السعودية في طور التنفيذ

بيروت ـ أعلن قائد الجيش اللبناني العماد “جان قهوجي” اليوم الجمعة، أن الهبة السعودية لتسليح الجيش بقيمة ثلاثة مليارات دولار، ما زالت في طور التنفيذ وأن اجراءاتها تحتاج إلى وقت.

وقال قهوجي لفي حديث لرويترز، “لازلنا نعمل على الهبة ولم تنته بعد. نحن في طور التنفيذ الآن. نعقد اجتماعات دورية ومستمرة لاتمامها ونعبر عن تقديرنا لكل من يدعم جيشنا وخصوصا المملكة العربية السعودية.” وتابع “اتممنا كل الأوراق المطلوبة والصفقة ليست حبرا على ورق، كما تداولت وسائل الاعلام.”

وجاءت أقوال قائد الجيش اللبناني، توضيحا لما تداولته وسائل اعلام لبنانية محلية، عن أن الصفقة السعودية “حبر على ورق”.

وكانت رويترز نقلت عن قائد الجيش أمس الخميس، قوله “نحن ننتظر الهبة السعودية منذ سنة ونصف السنة. لقد أجرينا كل الاعمال التحضيرية والاجتماعات وحددنا احتياجاتنا، ولكن كل شيء مازال على الورق حتى الان. وصلنا من الهبة السعودية حتى الان 47 صاروخاً فرنسياً فقط.”

وكان الجيش، قد خاض معارك متكررة مع الجماعات المسلحة، بما في ذلك متشددين على صلة بتنظيم داعش وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في المناطق القريبة من الحدود السورية.

وبالاضافة إلى دوره في حماية الحدود، فإن الجيش اللبناني يقوم بأدوار عدة منها التفريق بين المتظاهرين وإقامة حواجز في الشوارع وتعقب المجرمين وغير ذلك.

ووقعت فرنسا ولبنان في نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي، اتفاقاً تموله المملكة العربية السعودية، قيمته ثلاثة مليارات دولار لتوريد أسلحة وعتاد عسكري فرنسي للجيش اللبناني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع