السعودية تتجه لإعدام أكثر من 50 مداناً بالإرهاب
السعودية تتجه لإعدام أكثر من 50 مداناً بالإرهابالسعودية تتجه لإعدام أكثر من 50 مداناً بالإرهاب

السعودية تتجه لإعدام أكثر من 50 مداناً بالإرهاب

الرياض - ذكرت صحيفتان سعوديتان هذا الأسبوع، أن الرياض تخطط لإعدام أكثر من 50 شخصاً مدانين "بالإرهاب"، في تحذير على ما يبدو للأشخاص الذين يميلون للسير على خطى الجهاديين، في وقت شهدت فيه المملكة هجمات لمتشددين على أراضيها.

وقالت صحيفة "عكاظ" اليوم الخميس، إن 55 شخصاً ينتظرون تنفيذ الإعدام جراء ارتكابهم "جرائم إرهابية"، قتلت أكثر من 100 مدني و71 من رجال الأمن، ولم تحدد موعد تنفيذ أحكام الإعدام.

وذكرت "عكاظ"، أن بعض من يواجهون الإعدام يرتبطون بالقاعدة، وأن الآخرين هم من مدينة العوامية، التي تسكنها أغلبية شيعية في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط، موضحة أن الأفراد الذين يشتبه بانتمائهم للقاعدة، اتهموا بمحاولات للإطاحة بالحكومة، وتنفيذ هجمات مستخدمين أسلحة خفيفة ومتفجرات وصواريخ أرض - جو.

ويوم الاثنين، ذكرت صحيفة "الرياض" شبه الرسمية، أن 52 شخصاً سيعدمون قريباً، لكنها سحبت القصة لاحقا من على موقعها الإلكترون،ي من دون تقديم أي إيضاح.

ويقول دبلوماسيون في الرياض، إن حكوماتهم تلقت تأكيدات أن السعودية لن تعدم الشيعة، الذي أدينوا بعد التظاهرات.

وقال ناشطون محليون، إن سكان العوامية، ردوا على هذه الأخبار بإغلاق الطرقات المؤدية إلى المدينة بالأنقاض المشتعلة.

واتهم أحد المعتقلين، بمحاولة شراء مواد نووية في اليمن بمبلغ 1.5 مليون دولار لاستخدامها داخل السعودية.

وتشمل التهم الموجهة إلى سكان العوامية، التحريض والهجمات على المسؤولين الأمنيين والتدخل في شؤون دولة البحرين المجاورة، التي تشهد اضطرابات منذ عام 2011.

وقالت منظمة العفو الدولية هذا الشهر، إن السعودية أعدمت أكثر من 150 شخصاً هذا العام، وهو الرقم الأعلى خلال عشرين عاما.

ووجه تنظيم الدولة، تعليمات لمناصريه في السعودية بالبقاء هناك وشن هجمات على أراضي المملكة، بدلا من السفر للانضمام إلى الخلافة، التي أعلنتها على أراض احتلتها من العراق وسوريا عام 2014.

واعتقلت الشرطة السعودية، المئات ممن يشتبه بتعاطفهم مع التنظيم المتشدد، وانضمت إلى تحالف دولي يشن هجمات على داعش في سوريا.

وأصدرت المحاكم السعودية، أحكاما بالإعدام على سبعة شيعة، أدينوا بالتحريض لمشاركتهم في تظاهرات مؤيدة للديمقراطية ومهاجمتهم رجال الشرطة، خلال الاحتجاجات على التمييز في المعاملة بين عامي 2011 و2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com