أمريكا توافق على صفقة لبيع قنابل ذكية للسعودية
أمريكا توافق على صفقة لبيع قنابل ذكية للسعوديةأمريكا توافق على صفقة لبيع قنابل ذكية للسعودية

أمريكا توافق على صفقة لبيع قنابل ذكية للسعودية

واشنطن - قال مسؤولون أمريكيون اليوم الاثنين، إن وزارة الخارجية الأمريكية، وافقت على بيع آلاف القنابل الذكية التي تبلغ قيمتها 1.29 مليار دولار للسعودية، لمساعدتها في التعويض عن الإمدادات التي استخدمتها ضد المسلحين في اليمن والضربات الجوية ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وقال مسؤولون على دراية بالصفقة، إن وكالة التعاون الأمني الدفاعي بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) - التي تسهل مبيعات الأسلحة للخارج - أبلغت أعضاء الكونجرس الجمعة الماضي، بأنه تمت الموافقة على المبيعات.

وتشمل الصفقة المقترحة، الآلاف من قنابل بيفواي 2 وبي.إل.يو-117 وقنابل ذكية أخرى، وآلافا من علب الذخيرة الهجومية المباشرة المشتركة، لتحويل القنابل القديمة الى أسلحة موجهة دقيقة، باستخدام اشارات نظم تحديد المواقع العالمية (جي.بي.إس).

وأمام أعضاء الكونجرس الآن 30 يوما لعرقلة الصفقة، وإن كان مثل هذا الإجراء نادر، لأنه يجري التدقيق بعناية في هذه الصفقات قبل أي إبلاغ رسمي.

وتعكس هذه المبيعات، تعهد الرئيس باراك أوباما بتعزيز الدعم العسكري الأمريكي للسعودية، والدول السنية الحليفة الأخرى في مجلس التعاون الخليجي، بعد أن توسطت الحكومة الأمريكية في اتفاق نووي مع خصمهم اللدود إيران.

وتقوم شركة "بوينج" وشركة "رايثيون" بتصنيع هذه الأسلحة، لكن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، أبلغت المشرعين أن المتعاقدين الرئيسيين سيتم تحديدهم في مسابقة. ولم تتوفر على الفور تفاصيل.

وكانت بلومبرج، هي أول من أعلن عن هذه الصفقة.

وتمت الموافقة للسعودية - وهي من أكبر مشتري الأسلحة الامريكية - في سبتمبر أيلول، على صفقة ثانية محتملة لبيع 600 صاروخ دفاع جوي من طراز باتريوت-بي.إيه.سي-3 ، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، تقدر قيمتها بنحو 5.4 مليار دولار.

وفي الشهر الماضي، وافقت الحكومة الأمريكية أيضا على صفقة للسعودية، لبيع ما يصل الى أربع سفن قتالية من طراز ليتورال، التي تصنعها شركة لوكهيد مقابل 11.25 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com