أخبار

وزير الخارجية السعودي: المملكة ملتزمة بإيجاد تفاهم إيجابي مع إيران
تاريخ النشر: 16 يوليو 2022 14:36 GMT
تاريخ التحديث: 16 يوليو 2022 16:40 GMT

وزير الخارجية السعودي: المملكة ملتزمة بإيجاد تفاهم إيجابي مع إيران

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم السبت، إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بإيجاد تفاهم إيجابي مع إيران. وقال: "بالتأكيد لا زالت يد المملكة ممدودة

+A -A
المصدر: فريق التحرير

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم السبت، إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بإيجاد تفاهم إيجابي مع إيران.

وقال: ”بالتأكيد لا زالت يد المملكة ممدودة الى ايران ونحن حريصين على ايجاد مسار إلى الوصول إلى علاقات طبيعية مع الجارة إيران، وهذا طبعا مرتبط ارتباط اساسي بإيجادنا تفاهمات تعالج مصادر قلق- ليس فقط المملكة العربية السعودية- لكن كافة دول المنطقة فيما يتعلق ببعض الأنشطة الإيرانية“.

وأوضح: ”المحادثات التي تمت حتى الآن أستطيع أن أصفها بإيجابية، لكن لم تصل إلى النتائج المرجوة“، مشيرا إلى أنه ”كان للعراق دور هام وأساسي في دفعها للأمام بشكل يجعلنا نستطيع ان نستمر في هذه المحادثات“.

وقال الوزير إنه ليس لديه علم بأي مناقشات بشأن إقامة تحالف دفاعي خليجي-إسرائيلي وإن السعودية لا تشارك في مثل هذه المحادثات.

وقال الأمير فيصل للصحفيين بعد القمة الأمريكية العربية إن قرار الرياض فتح مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران ليس له علاقة بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وليس مقدمة لخطوات أخرى.

القمة لم تناقش النفط

وأكد بن فرحان، إن القمة الأمريكية العربية التي عقدت اليوم السبت لم تناقش النفط وإن أوبك + ستواصل تقييم أوضاع السوق والقيام بما هو ضروري.

وقال: ”لم تجر مناقشة النفط في القمة“ مضيفا أن هناك مناقشات مع الولايات المتحدة والدول المستهلكة بشأن النفط طوال الوقت.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيناقش أمن الطاقة مع زعماء دول الخليج المنتجة للنفط ويأمل في أن تقوم مجموعة أوبك+ باتخاذ مزيد من الإجراءات لتعزيز الإنتاج ولكن من غير المرجح صدور أي إعلانات ثنائية من هذه المحادثات.

وترغب الولايات المتحدة في أن تضخ السعودية وشركاؤها في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) كميات أكبر من النفط للمساعدة في خفض أسعار النفط الخام .

وستجتمع أوبك+ التي تضم روسيا أيضا في الثالث من أغسطس/ آب.

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك