أخبار

السعودية وأمريكا تؤكدان أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي
تاريخ النشر: 15 يوليو 2022 23:41 GMT
تاريخ التحديث: 16 يوليو 2022 6:28 GMT

السعودية وأمريكا تؤكدان أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي

أكدت السعودية وامريكا في بيان مشترك السبت، أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي. جاء ذلك عقب اجتماع رسمي عقده الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس

+A -A
المصدر: فريق التحرير

أكدت السعودية وامريكا في بيان مشترك السبت، أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

جاء ذلك عقب اجتماع رسمي عقده الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بحضور كبار المسؤولين من الجانبين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية ”واس“.

واستعرض الجانبان العلاقات التاريخية والشراكة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، التي تأسست منذ ما يقرب من ثمانية عقود.

وأكد الرئيس بايدن التزام الولايات المتحدة القوي والدائم بدعم أمن المملكة العربية السعودية والدفاع عن أراضيها، وتسهيل قدرة المملكة على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية.

وشدد الجانبان على ضرورة ردع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول، ودعمها للإرهاب من خلال المجموعات المسلحة التابعة لها، وجهودها لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مؤكدين أهمية منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وأكد الجانبان أهمية الحفاظ على حرية حركة التجارة عبر الممرات البحرية الدولية الاستراتيجية، ولا سيما باب المندب ومضيق هرمز، ورحبا بقوة المهام المشتركة 153 المنشأة حديثا للتركيز على أمن مضيق باب المندب في البحر الأحمر، وزيادة ردع التهريب غير الشرعي إلى اليمن.

كما رحب الجانبان بتولي المملكة العربية السعودية قيادة قوة المهام المشتركة 150 التي تعزز أهداف الأمن الملاحي المشترك في خليج عمان وشمال بحر العرب.

وسعياً إلى تحسين وتسهيل تبادل المعلومات في مجال الأمن البحري، سيتم تعزيز التعاون بين القوات البحرية الملكية السعودية وقوة المهام المشتركة 153، من خلال مركز التنسيق الإقليمي المترابط الذي ستكون قيادته من مقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين.

كما أكدت الولايات المتحدة أهمية التعاون المتزايد بين القوات البحرية الملكية السعودية وقوة المهام 59 التابعة للأسطول الخامس الأمريكي، والتي تقود أسطولًا موسعًا متكاملاً من السفن المسيرة والمتطورة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الرصد والأمن البحري ودعم الأمن الإقليمي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك