صورة قد تهيمن على زيارة بايدن للسعودية

صورة قد تهيمن على زيارة بايدن للسعودية

تتجه الأنظار إلى السعودية ترقبا لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المنتظرة للمملكة التي تعد شريكا إستراتيجيا للولايات المتحدة منذ عقود طويلة.

وعلى مر السنوات مثلت الصور عنوانا رئيسا لبعض لقاءات الرؤساء الأمريكيين مع الملوك السعوديين في عدة مناسبات.

وعادة ما تكون زيارات الرئاسة الأمريكية، حتى لأقرب الحلفاء، مصممة بعناية وتستوجب تحضيرات تستغرق أسابيع تتعلق بترتيبات الجلوس وأماكن الكاميرات، وكيف يخطط المسؤولون لدخول القاعات وترتيب أو تجنب المصافحة.

ومع ذلك ظلت هناك لقطات تخرج عن سياق الترتيبات، ومن أشهر اللقطات التي أثارت جدلا واسعا في الإعلام الأمريكي خلال السنوات الأخيرة.

انحناء أوباما العام 2009

انحناء أوباما العام 2009
انحناء أوباما العام 2009

طريقة انحناء أوباما أمام العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، في قمة بلندن أثارت الكثير من الجدل ودفعت الجمهوريين إلى نشر عريضة سياسة عن الأمر.

الملك سلمان يترك أوباما ويذهب للصلاة العام 2015

استقبل الملك سلمان، حينها أوباما في المطار خلال زيارة قصيرة للمملكة، قبل أن يقطع مراسم الاستقبال لأداء الصلاة، في تصرف نادر، لم تسجله البروتوكولات الدبلوماسية من قبل.

وأثار تصرف الملك سلمان بن عبدالعزيز، حينها تأييدا كبيرا وإعجابا واسعا في السعودية والعالم الإسلامي.

استقبال بارد لأوباما العام 2016 

استقبال بارد لأوباما العام 2016 
استقبال بارد لأوباما العام 2016 

استقبل العاهل السعودي زعماء القمة الخليجية في المطار، بينما لم يستقبل في اليوم نفسه أوباما في المطار، وكان في استقباله أمير الرياض في ذلك الوقت فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.

اعتبرت تلك اللقطة حينها رمزا لبرودة العلاقات بين الحليفين بسبب التوتر جراء موقف الإدارة الأمريكية المتساهل مع إيران.

انحناء ترامب 2017

انحناء ترامب 2017
انحناء ترامب 2017

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهاجم انحناء أوباما ومواقفه السابقة، لكنه اضطر هو الآخر للانحناء للملك سلمان من أجل تقلد ميدالية بمناسبة زيارته للملكة العام 2017 وهو ما أثار لغطا وجدلا واسعا في الإعلام الأمريكي.

بايدن 2022

أما الصورة التي قد تهيمن على زيارة بايدن للمملكة فهي مشاهد الاستقبال، حيث لم يكشف المسؤولون السعوديون أو الأمريكيون عما إذا كان الأمير محمد بن سلمان، أو العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود سيكون في استقبال بايدن عندما يصل إلى جدة.

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

وقد تكون اللقطة الأهم التي ينتظرها الجميع هي ما إذا كانت ستُلتقط صورة لبايدن وهو مجتمع مع، أو حتى وهو يصافح، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت وكالة رويترز، إن الأمير محمد بن سلمان يخرج مرفوع الرأس بعد عاصفة الغضب الدولي إثر مقتل الصحفي جمال خاشقجي قبل أربع سنوات، والآن يسعى القادة الغربيون للحصول على دعمه بعدما حاولوا ذات يوم استهدافه.

ونقلت الوكالة في تقرير آخر قول ما وصفته بالخبراء السياسيين، إن البيت الأبيض يتفهم أن الصورة، وربما للزعيمين وهما يتصافحان، قد تكون حتمية وضرورية، إذ تسعى واشنطن لإعادة تشكيل علاقاتها مع المملكة الغنية بالنفط ومع ولي العهد الشاب الذي سيحكم المملكة لسنوات قادمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com