أخبار

ما سبب إعفاء وزير الحج السعودي محمد صالح بنتن من منصبه؟
تاريخ النشر: 12 مارس 2021 15:10 GMT
تاريخ التحديث: 12 مارس 2021 17:13 GMT

ما سبب إعفاء وزير الحج السعودي محمد صالح بنتن من منصبه؟

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الجمعة، أمراً ملكياً نص على إعفاء وزير الحج والعمرة، محمد صالح بنتن من منصبه، بعد سنوات طويلة قضاها في الوزارة الكبيرة. ولم يتضح بعد سبب

+A -A
المصدر: الرياض – إرم نيوز

أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأمر ملكي، اليوم الجمعة، وزير الحج والعمرة، محمد صالح بنتن من منصبه، بعد سنوات قضاها في الوزارة التي تشرف على استقبال ملايين الحجاج والمعتمرين سنويا.

وجاء إعفاء بنتن ضمن إعفاءات وتعيينات في عدد من المناصب القيادية بالبلاد، وتضمن تكليف وزير الدولة عصام بن سعد بن سعيد بالقيام بعمل وزير الحج والعمرة.

وفي حين لم يشر الأمر الملكي إلى سبب إعفاء الوزير بنتن ربطه بعض نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بأدائه أثناء توليه لمهام منصبه، لكن تقريرا إخباريا أفاد بأنه تم بناء على طلب الوزير.

وكثيرا ما تنص الأوامر الملكية المتعلقة بإعفاء الشخصيات القيادية في السعودية على سبب الإعفاء إذا كان تم بناء على طلب من المسؤول الذي تم إعفاؤه.

وعلق بنتن على إعفائه من منصبه عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا: ”أشكر مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو سيدي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، على منحي فرصة خدمة وطننا الغالي وخدمة ضيوف الرحمن، حيث توّج ذلك حياتي العملية بشرف عظيم“. 

وفي حين علق بعض النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي على إقالة الوزير محمد بن صالح بنتن بالإشارة إلى أنه ”كان يتبع سياسة الباب المغلق أمام موظفي الوزارة“، أثنى عليه آخرون.

 

وتولى الوزير بنتن منصبه على رأس الوزارة عام 2016، بعد سنوات قضاها في مناصب إدارية في الوزارة المرتبطة بالحج والعمرة، الشعيرتين الدينيتين اللتين تستقطبان ملايين المسلمين سنويا.

وحصل بنتن على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1979، ثم ماجستير في الهندسة الكهربائية من الجامعة ذاتها بعد 3 سنوات، ثم حصل على دكتوراه في هندسة الحاسب من جامعة ”كولورادو بولدر“ الأمريكية في عام 1989.

2021-03-الدكتور_محمد_صالح_بن_طاهر_بنتن-960x675-1

وقبل تعيينه وزيرا للحج، قادما من رئاسة مؤسسة البريد السعودي، تولى بنتن عدة مناصب سابقة في وزارة الحج مثل؛ وكيل وزارة الحج المساعد عام 1997، ووكيل وزارة الحج لشؤون العمرة عام 2000.

كما شغل بنتن منصب عميد كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي خلال الفترة 1990 إلى 1996.

وحصل الوزير بنتن على عدة جوائز خلال مسيرته المهنية، منها جائزة أفضل مدير تقني في الشرق الأوسط لعام 2002، وجائزة أفضل مدير تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2008.

كما أن بنتن عضو في عدد من الجمعيات العلمية، وشارك في تأليف ما يزيد عن 100 بحث علمي منشور، وشارك في كتابة العديد من التقارير العلمية المنشورة المقدمة للهيئات العالمية.

وتشرف وزارة الحج والعمرة على استقبال قرابة ثلاثة ملايين حاج سنويا من مختلف دول العالم، بجانب ملايين المعتمرين، في واحد من أكبر المناسبات الدينية في العالم.

2021-03-الحج

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك