أخبار

أبرزهم الهويريني.. إزالة 3 أسماء من تقرير مقتل خاشقجي بشكل غامض
تاريخ النشر: 01 مارس 2021 8:44 GMT
تاريخ التحديث: 01 مارس 2021 11:25 GMT

أبرزهم الهويريني.. إزالة 3 أسماء من تقرير مقتل خاشقجي بشكل غامض

كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن 3 أسماء من قائمة المتهمين بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد أزيلت بشكل غامض من قبل المخابرات الأمريكية، وفقاً لوصف الشبكة.

+A -A
المصدر: إرم نيوز

كشفت شبكة ”سي إن إن“ الأمريكية أن 3 أسماء من قائمة المتهمين بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد أزيلت بشكل غامض من قبل المخابرات الأمريكية، وفقاً لوصف الشبكة.

وقالت إنه بعد فترة وجيزة من نشر أجهزة الاستخبارات الأمريكية تقريرها، الجمعة، عن السعوديين المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي، تم حذفه دون تفسير واستبداله بنسخة أخرى حذفت منها أسماء 3 أشخاص، قيل في البداية إنهم كانوا متواطئين.

وتشير هذه الخطوة إلى تخبط واضح كما تطرح تساؤلات بشأن مصداقية ”السي آي ايه“ وعدم قدرتها على تفادي مثل هذا ”الخطأ“ في تقرير يفترض أنه أعد منذ وقت طويل.

وأشارت ”سي إن إن“ إلى أن الأسماء الثلاثة هم عبد الله محمد الهويريني (لم يسبق له أن ارتبط بوفاة خاشقجي) وياسر خالد السالم وإبراهيم السالم.

وعبد الله محمد الهويريني هو شقيق عبد العزيز بن محمد الهويريني رئيس جهاز رئاسة أمن الدولة بمرتبة وزير في السعودية، بينما لم تتضح على الفور هوية الاسمين الآخرين.

ويظهر عبد الله محمد الهويريني (كما هو موضح من قبل وكالة الاستخبارات القومية) في التقارير السعودية بصفته مساعد رئيس أمن الدولة لمكافحة الإرهاب.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن إزالة الأسماء الثلاثة مرت بشكل هادئ، من قبل مكتب مدير المخابرات الوطنية، دون أن يلاحظه أحد إلى حد كبير.

وبحسب ”سي إن إن“ فإن الرابط الأول للتقرير، الذي أرسله مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، اختفى، ثم تم استبداله بنسخة ثانية خلت من 3 أسماء أعلنوا للتو أنهم ”شاركوا أو أمروا أو كانوا متواطئين أو مسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي“.

وتقول الشبكة الإخبارية إن مكتب مدير المخابرات الوطنية رفض توضيح سبب إدراج الأسماء في القائمة وما هي الأدوار، إن وجدت، التي ربما لعبوها في مقتل خاشقجي.

ورد متحدث باسم الاستخبارات القومية على استفسار الشبكة قائلاً: ”وضعنا وثيقة معدلة على الموقع الالكتروني لأن النسخة الأصلية احتوت بالخطأ 3 أسماء ما كان من المفترض أن يتم شملهم“.

ولم يكن الرجال الثلاثة من بين قائمة تضم 18 شخصاً أقرتها الولايات المتحدة في قضية مقتل خاشقجي، حيث تم إدراج هؤلاء الثمانية عشر في تقرير الاستخبارات المنقح، الذي يتضمن اسم ملفه على موقع وكالة الاستخبارات بالرمز ”V.2″، ما يشير بوضوح إلى أنه الإصدار الثاني.

وقال مسؤول في لجنة المخابرات بمجلس النواب إن التناقض بين قائمتي الأسماء لوحظ في مبنى الكابيتول هيل وطُلب توضيح من وكالة الاستخبارات، ورفض متحدث باسم لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ التعليق.

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك