كيف ينظر السعوديون لتقرير السي آي إيه حول مقتل جمال خاشقجي؟‎
كيف ينظر السعوديون لتقرير السي آي إيه حول مقتل جمال خاشقجي؟‎كيف ينظر السعوديون لتقرير السي آي إيه حول مقتل جمال خاشقجي؟‎

كيف ينظر السعوديون لتقرير السي آي إيه حول مقتل جمال خاشقجي؟‎

أثار تقرير استخباراتي نشرته الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة، حول المسؤولية عن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ردود فعل واسعة في المملكة التي سخر كثير من مواطنيها، ومن بينهم نخب ثقافية بارزة، من غياب أي أدلة أو براهين على الاتهامات الواردة فيه.

ونشرت واشنطن التقرير الذي أعدته وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي أي إيه)، ليردْ فيه أن"تقدير" وكالة الاستخبارات هو أن لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، دورًا في القبض على خاشقجي أو قتله في إسطنبول، دون تقديم أي دليل لذلك الاتهام المناقض لمحاكمة المدانين في القضية بالسعودية.

وفي مجمل التقرير، لا يوجد أي أدلة أو براهين أو قرائن، تدعم أي اتهامات موجهة لمحمد بن سلمان الذي نفى علمه بالعملية التي نفذها رجال أمن سعوديون كانوا في إسطنبول لجلب خاشقجي إلى الرياض، قبل أن يقرروا قتله داخل القنصلية في جريمة تكشفت سريعًا، وصدرت فيها أحكام قضائية ضد المدانين من قبل القضاء السعودي.

وكانت التوقعات بأن التقرير الأمريكي سيتضمن مفردات من قبيل:"نعتقد، ربما، قد"، بجانب غياب أدلة فيه، حيث يعتقد كثير من السعوديين أن الخطوة الأمريكية في مجملها "مسيَّسة" تستهدف الضغط على بلادهم التي باتت تمتلك خيارات كثيرة تقلق واشنطن، مثل التوسع في علاقاتها مع القوى العالمية الجديدة، وبينها روسيا، والصين، أكثر أعداء واشنطن.

وقال الصحفي والباحث السياسي السعودي البارز، عبد العزيز، الخميس، في تعليق ساخر على التقرير:"نعتقد... نظن... نقيم.... دون أدلة تدعم... تخمينات لا تؤثر على ثقة شعب بقيادته... فلتذهبوا إلى الجحيم باعتقاداتكم وظنونكم، وتقييمكم... ثقتنا في القيادة أعلى من ترهاتكم...".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com