مصر تفتتح ثلاثة مشاريع متاحف معلقة منذ سنوات بتكلفة مليار جنيه
مصر تفتتح ثلاثة مشاريع متاحف معلقة منذ سنوات بتكلفة مليار جنيهمصر تفتتح ثلاثة مشاريع متاحف معلقة منذ سنوات بتكلفة مليار جنيه

مصر تفتتح ثلاثة مشاريع متاحف معلقة منذ سنوات بتكلفة مليار جنيه

افتتحت مصر، اليوم السبت، متحفي شرم الشيخ وكفر الشيخ ومشروع ترميم متحف المركبات الملكية في القاهرة، بتكلفة بلغت نحو مليار جنيه (حوالي 64 مليون دولار)، وهي مشروعات كانت معلقة لسنوات.

وأسرعت مصر خلال السنوات القليلة الماضية في إنشاء متاحف جديدة، وتكثيف بعثات التنقيب عن الآثار؛ بهدف تنشيط ودعم قطاع السياحة، أحد المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية.

وقال وزير السياحة والآثار خالد العناني، في كلمة بمدينة شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر، خلال احتفال حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن المشروعات الواقعة بثلاث محافظات مختلفة، التي توقف العمل بها في عام 2011، تمت بتكلفة وتمويل مصري، بحسب رويترز.

وأضاف أن العمل بدأ بمتحف شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء عام 2003 وتوقف في 2011، إلى أن تم استكماله مؤخرا بتكلفة 812 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المدينة تشتهر بالسياحة الشاطئية والسفاري والرياضات البحرية، لكن وجود المتحف الآن سيضيف عامل جذب جديدا للسائحين.

يقع المتحف على مساحة 192 ألف متر مربع، ويتكون من ست قاعات عرض ومبنى إداري ومبنى للمطاعم ومساحة للمتاجر ومسرح مكشوف واستراحة للعاملين، ويعرض نحو 5200 قطعة أثرية من العصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية وغيرها.

وتتطلع مصر إلى افتتاح المتحف المصري الكبير بالقرب من أهرامات الجيزة في 2021، وهو أيضا مشروع يجري العمل عليه منذ سنوات طويلة.

وافتتاح جامعة "الملك سلمان"

كما افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ، بحضور وفد سعودي برئاسة الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة تبوك.

وقال السيسي، خلال كلمته بافتتاحية الجامعة، إن الدولة المصرية تسعى إلى تحسين جودة التعليم، مضيفا: "نسعى إلى تعليم يناسب أملنا وأحلامنا في مصر.. ولدينا 30 ألف مصري في الخارج وهم يشكلون عبئا على الأهالي والأسر.. وليس الأمر مقتصرا على المال ولكن هناك ظروف أخرى مثل أزمة كورونا.. ونسعى إلى أن نستوعب هذه الأعداد في مصر حتى لو جزءا كبيرا منها".

وأضاف الرئيس المصري: "الجامعات التي نسعى إلى إقامتها ليست مجرد خرسانات.. ولكن نعمل على إنشاء جامعات مصرية بمواصفات ومعايير عالمية؛ حتى تحقق الهدف، ومستوى التعليم يكون متقدما؛ وحتى يجد الشباب فرص عمل حقيقية بعد التخرج".



وأشار إلى أن كل مليون شخص في مصر يحتاجون إلى جامعة سواء كانت خاصة أو أهلية أو حكومية، قائلا: "إذا كان في مصر لدينا 100 مليون شخص نحتاج إلى 100 جامعة، بغض النظر عن التصنيف الخاص بهذه الجامعات".

وأضاف: "لدينا الآن في مصر 72 جامعة باختلاف أنواعها.. وإذا كان من المتوقع أن نصل خلال عام 2032 إلى 125 مليون شخص بالتالي نحتاج إلى 125 جامعة".

وتابع: "الجامعة الواحدة تتكلف في حدود من 8 إلى 10 مليارات جنيه.. وبالتالي خلال الـ 12 عاما القادمة إذا وصل عدد السكان إلى 125 مليون شخص نحتاج إلى ما يقرب من 400 مليار جنيه (26 مليار دولار) للإنشاء فقط ".

يذكر أن جامعة الملك سلمان تعد أحد المشاريع الهامة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة، حيث تتضمن الجامعة إنشاء عدد 10 کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة، في كل من مدينة الطور - مدينة رأس سدر - مدينة شرم الشيخ، بطاقة استيعابية حوالي 30 ألف طالب، وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي على مستوى مصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com