أخبار

لماذا أوقفت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية برنامج "أمنية خضراء"؟
تاريخ النشر: 12 يوليو 2020 21:03 GMT
تاريخ التحديث: 12 يوليو 2020 23:25 GMT

لماذا أوقفت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية برنامج "أمنية خضراء"؟

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية وقف برنامج "أمنية خضراء" الذي يعرض على قناة SBC السعودية ويستهدف فئة الأطفال، وذلك بسبب دعوة مقدم البرنامج الأطفال إلى

+A -A
المصدر: صلاح حسن - إرم نيوز

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية وقف برنامج ”أمنية خضراء“ الذي يعرض على قناة SBC السعودية ويستهدف فئة الأطفال، وذلك بسبب دعوة مقدم البرنامج الأطفال إلى كتابة أمنياتهم وتعليقها على أغصان الشجرة لتحقيقها.

واعتذرت هيئة الإذاعة والتلفزيون للمشاهدين عما بدر من المذيع حيث أثار المقطع المتداول غضب المشاهدين معتبرين هذا ”دعوة للشرك بالله“.

وقالت الهيئة الإذاعة والتلفزيون في بيان الأحد ”بالإشارة إلى برنامج (أمنية خضراء) الذي يبث عبر قناة SBC وما حمله من تفسيرات غير مقصودة فإن الهيئة تعتذر للمشاهدين عن الإساءة المنسوبة للبرنامج وتؤكد أن ذلك لم يكن ضمن مخطط البرنامج أو الرسائل الإعلامية فيه“.

وقررت الهيئة إيقاف إعادة بث البرنامج المذكور على القناة تقديرًا لمشاعر مشاهديها والذي كان يبث ضمن دورة البرنامج في القناة لعام 2019

وأكدت حرصها التام على اتباع الأنظمة في سياستها التحريرية للبرامج والالتزام فيما تقدمه من محتوى بما يتفق مع تعاليم الشريعة السمحاء.

كان مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي من برنامج ”أمينة خضراء“ ظهر فيه مقدم البرنامج وحوله الأطفال يقول لهم إن تلك الشجرة تسمى شجرة الأمنيات داعيًا الأطفال لتعليق أمنياتهم عليها لتحقيقها.

واعتبر المتابعون أن هذا المقطع شرك بالله وترسيخ في ذهن الأطفال بأنهم لو أرادوا شيئًا في أي وقت سيذهبون للشجرة يطلون منها، حيث دشّن رواد التواصل الاجتماعي هاشتاق باسم البرنامج #أمنية_خضراء وتفاعلوا عليهم وهم غاضبين مما حدث حتى جاء القرار بوقف البرنامج.

ونشرت إحدى الحسابات مقطع الفيديو وعلقّ صاحبه ”هذا هو المقطع للأسف يتم إدخال وتمرير أساليب قبيحة فيها إفساد لصفاء عقيدة أبناء بلدنا لما فيها من خرافات وتعلق بغير الله!!! لا ومن قناة سعودية!!!“.

وكتب مغرد آخر ”بيفتح عين الاطفال انك كل ما كنت تبي شي روح لشجره واطلبها  يعني كأن ما عندك رب  تطلب منه كل شي ويعطيك احسن ظنك فيه وابشر بالخير“.

وأضاف آخر ”شجرة الأمنيات  مثل شجرة ذات أنواط …  الله أكبر الله أكبر الله أكبر أنها السنن“، بينما اعترض مغرد بأن المقطع ليس به شيء من هذا الذي يُثار فقال ”وين الغلط بالموضوع؟ هو وصل لهم الفكرة وفاهمين وين الافكار والمعتقدات اللي تتكلم عنها“.

وتباينت ردود الفعل الغاضبة بعد وقف البرنامج حيث رفض الكثيرين ذلك الاعتذار ووقف البرنامج مطالبين بمحاسبة مقدم البرنامج والمعد والمخرج والمسؤول عن المحتوى في القناة، بينما قبله البعض الآخر وثمنّ موقف الهيئة في رد فعلها.

وكتب مغرد يُدعى أحمد ”#أمنية_خضراء على أي أساس تَم إيقاف بَث البرنامج ؟! أنا مُتأكد أنّه إرضاء للِمُشاهدين، وهم فئتين فقط #صحونج و كِبار سِن وَحديثي عَن الصحونج، إن كُنتم واثقين مِن ما عَلمتم أبنائكم فلا خوف عليهم، لَكِن ما تطالبون به هو ضُعف و شَك في كُل شيء يخالفكم (حَبل الكِذب قصير)“.

كما دون ناصر بن سلطان ”#أمنية_خضراء وش المشكله اذا كان صاحب الفكره يبي يدخل السرور لقلوب الأطفال بتعليق امنياتهم على الشجرة ويحققها لهم طاقم البرنامج؟ بالعكس فكرة جميله ويشكر عليها وبعيده كل البعد عن الشرك هي محفز لا اكثر ولا اقل زي اذا قال طفل امنيته لولده وحققها له وين الشرك؟؟“.

وقالت بيان آل دخيل ”#أمنية_خضراء أطفالنا يشاهدون عن الساحرات والجنيات والأحصنة السحرية والأقزام وغيرهم في نتفلكس أو دور العرض أو اليوتيوب أو أي برنامج آخر.. عالمهم الخيال وحتى في بعض الكتب التي يقرؤونها .. في الخيال والغرائب متعة لهم وكآباء نحاول تعليمهم الفرق بين الخيال والواقع والمعقول وغيره!“.

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك