أوامر ملكية سعودية.. تعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان وزيرًا للطاقة وإعفاء خالد الفالح من منصبه

أوامر ملكية سعودية.. تعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان وزيرًا للطاقة وإعفاء خالد الفالح من منصبه

المصدر: فريق التحرير

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأحد، 3 أوامر ملكية تقضي بإعفاء وزير الطاقة خالد بن عبدالعزيز الفالح من منصبه وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلفًا له.

وأصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًا ثانيًا يقضي بتعيين الأمير سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين بالمرتبة الممتازة.

وقضى الأمر الملكي الثالث، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية واس، بإعفاء نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن علي العبدالكريم من منصبه وتعيين المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل خلفًا له وبالمرتبة الممتازة.

وتولى حقيبة النفط خمسة وزراء منذ عام 1960 لم يكن أحد منهم من أفراد الأسرة الحاكمة. وفي الشهر الماضي أنشأت السعودية وزارة للصناعة والموارد المعدنية فاصلة إياها عن وزارة الطاقة الضخمة.

وقبل قرار الفصل كان الفالح يشرف على أكثر من نصف الاقتصاد السعودي من خلال وزارته الضخمة، التي أُنشئت في 2016 للمساعدة في تنسيق الإصلاحات الجديدة.

وأُعفي الفالح أيضًا في الأسبوع الماضي من منصبه كرئيس لشركة أرامكو السعودية، وتم تعيين ياسر الرميان، رئيس صندوق الاستثمارات العامة – وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة – رئيسًا جديدًا لأرامكو.