ولي العهد السعودي: المملكة لا تريد حربًا.. ولن تتردد في التعامل مع أي تهديد

ولي العهد السعودي: المملكة لا تريد حربًا.. ولن تتردد في التعامل مع أي تهديد

المصدر: فريق التحرير

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، إن الهجمات التي شنتها إيران في الآونة الأخيرة، تتطلب اتخاذ المجتمع الدولي موقفًا حازمًا، مشيرًا إلى أن المملكة لا تريد حربًا بالمنطقة، لكنها لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبها وسيادتها.

أتى ذلك في حوار صحفي نُشر اليوم في صحيفة ”الشرق الأوسط“ السعودية.

وأضاف ولي العهد السعودي أن ”النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني ضيفًا في طهران، وقام أثناء وجوده بالرد عمليًا على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان“.

يأتي ذلك فيما تشهد المنطقة توترات غير مسبوقة بسبب التهديدات الإيرانية لأمن الملاحة في الخليج العربي.

وأكد بن سلمان أن المملكة ماضية من دون تردد في التصدي بشكل حازم لكل أشكال التطرف والطائفية والسياسات الداعمة لهما.

وتطرق الحوار إلى الأوضاع في السودان، حيث أكد بن سلمان على أن ”أمن واستقرار السودان يهم المملكة كثيرًا“.

وقال في هذا الصدد: ”سنستمر في موقفنا الداعم لأشقائنا السودانيين في مختلف المجالات حتى يصل السودان إلى ما يستحقه من رخاء وازدهار وتقدم“.

وعن قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي قال بن سلمان إن المتهمين بارتكاب جريمة قتل خاشقجي، موظفون حكوميون ونسعى لتحقيق العدالة والمحاسبة بشكل كامل.

 وقال بن سلمان إن “ السعودية تنظر بأهمية كبيرة للعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة باعتبارها عاملاً أساسيًا في تحقيق أمن المنطقة واستقرارها“.

وأضاف أن ”علاقاتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، لن تتأثر بأي حملات إعلامية أو مواقف من هنا وهناك“.

وبشأن شركة أرامكو قال ولي العهد السعودي، إن المملكة ملتزمة بالطرح الأولي العام لشركة أرامكو السعودية، وفق الظروف الملائمة، وفي الوقت المناسب، متوقعًا أن يكون ذلك بين عام 2020 وبداية عام 2021.