بالفيديو.. الداعية السعودي عادل الكلباني يثير الجدل بحديث عن النساء
بالفيديو.. الداعية السعودي عادل الكلباني يثير الجدل بحديث عن النساءبالفيديو.. الداعية السعودي عادل الكلباني يثير الجدل بحديث عن النساء

بالفيديو.. الداعية السعودي عادل الكلباني يثير الجدل بحديث عن النساء

أثار إمام الحرم المكي السابق، الشيخ عادل الكلباني، جدلًا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن اعتبر كثير من المدونين السعوديين والعرب أحد أحاديثه الدينية في شهر رمضان مسيئًا للنساء.

وكان الكلباني يتحدث عن طريقة تعامل النبي محمد صلَّى الله عليه وسلم مع أهل بيته، قبل أن يختتم حديثه بالقول "إن الحريم وإن كن صحابيات جليلات عظيمات كريمات.. الحرمة تظل حرمة".

وأضاف الكلباني، الذي كان يتحدث في برنامجه التلفزيوني الرمضاني "مع الكلباني" على قناة "إس بي سي" الحكومية، "كما قال عليه الصلاة والسلام.. المرأة خلقت من ضلع أعوج، فهي فيها عِوج، مهما كانت يظل فيها عوج حتى لو كانت أتقى الأتقياء".

ووجد حديث الكلباني ردود فعل واسعة، غالبيتها انتقدت حديثه الذي تم اقتطاعه من باقي مقطع الفيديو، ليجد تداولًا لافتًا واتهامًا بالإساءة للنساء.

وقال الكاتب والصحفي السعودي خالد الصالح، في تعليق على حديث الكلباني "ياخي صدق والله ياليتك راقد أنت وقناتك، ما أدري كيف هذي الناس تقبل تحشر نفسها بالحديث في كل التخصصات، حتى وصلوا للتهريج والتسطيح السخيف. اشغل نفسك بتدبر القرآن وفهمه الله يشغلك بنفسك".

وعلقت الأكاديمية والناشطة السعودية، سعاد الشمري، على حديث الكلباني بالقول "الأعوج يبقى طول عمره أعوج، مهما حاول يتعدل مع المرحلة، بس يقول كلمتين يكشف سوءته".

وكتب مغرد يدعى "سراج الغامدي" تعليقًا قصيرًا وناقدًا للداعية الكلباني قال فيه "اللهم أصلح العوج الذي في العقول".

ولم يرد الداعية الكلباني على تلك الانتقادات، لكنه نشر تغريدة تدعم رأيه المثير للجدل ذاته، وقال "استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. رواه البخاري".

وأضاف في تغريدته "إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج، وإن ذهبت تقيمها، كسرتها وكسرها طلاقها. مسلم".

وقلما يغيب اسم الكلباني عن وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كضيف أو محل جدل بسبب بعض الآراء أو التصرفات، مثل مشاركته العام الماضي في بطولة للعبة "البلوت" نظمتها هيئة الرياضة ويصنفها بعض الدعاة على أنها نوع من القمار وليست مجرد لعبة شعبية.

والشيخ الكلباني إمام جامع المحيسن بحي أشبيلية في شمال شرق مدينة الرياض حاليًا، وتولى قبل ذلك إمامة عدد من المساجد بالرياض، وكان أبرزها جامع "الملك خالد بن عبدالعزيز" لمدة ربع قرن، بجانب إمامته سابقًا للحرم المكي، فيما يواصل نشر مقالات رأي دورية في صحيفة "الرياض".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com