عائض القرني
عائض القرني

عائض القرني يعتذر للسعوديّين عن "أخطاء الصحوة"

قدم الداعية السعودي المعروف، عائض القرني، اعتذارًا نادرًا وجهه للمجتمع السعودي عن فترة "الصحوة" التي ترمز للعقود الأربعة الماضية في المملكة، عندما ساد فكر ديني مثير للجدل على الحياة العامة في البلاد.

وقال القرني الذي يعد من أشهر دعاة المملكة والعالم الإسلامي، إنه يعتذر باسم تلك الفترة للمجتمع السعودي عن "الأخطاء: التشدد أو التي خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام وخالفت الدين المعتدل الوسطي الرحمة للعالمين وضيقت على الناس".

وكان القرني يرد على سؤال الإعلامي عبدالله المديفر الذي استضاف الداعية الأكاديمي في أول حلقات برنامجه الرمضاني الذي تبثه "روتانا خليجية" ويحمل اسم "الليوان"، عندما اعتذر للمجتمع السعودي كرد على سؤال المديفر الذي قال للقرني"هل أنت مدين بتقديم اعتذار للمجتمع السعودي عن مرحلة الصحوة بوصفك أحد قياداتها وأبرز نجومها؟".

وخصص المديفر جزءًا كبيرًا من حواره مع القرني للحديث عن "الصحوة"، وأسهب الداعية بالفعل في حديثه عن تلك المرحلة، مشيرًا إلى أنها "ظاهرة اجتماعية ينبغي علينا أن نتوخى الدقة والإنصاف في الحكم عليها، ولها إيجابيات وسلبيات، وممن مدحوها الملك فهد والشيخ ابن باز و ابن عثيمين".

وقال القرني في حديثه إن "من الأخطاء التي وقعت فيها الصحوة الاهتمام بالمظهر أكثر من المخبر.. مثل اللحية والثوب، والوصاية على المجتمع وتقسيمه لملتزمين وغير ملتزمين، وتحريمه لكثير من الأمور".

وأضاف القرني أن "خطاب الصحوة حرم على الناس مظاهر الفرح من باب الالتزام القوي والشدة، وفي الزواجات استبدلوا الأناشيد والفرح بالوعظ، وبعد ما كبرنا ونضجنا اكتشفنا هذه المآخذ".

وأوضح القرني أن الصحوة ليست امتدادًا لثورة الخميني، بل ربما كانت ردًا على هذه الثورة، "لكنها كانت موجة كبيرة دخل فيها الكثير من الأطياف، منهم مستقلون وإخوان وسروريون".

د. #عائض_القرني_في_ليوان_المديفر
من أخطاء #الصحوة انتزاع البسمة وروح الفرح من المجتمع، الفظاظة والغلظة فيالخطاب وكأنه ما فيه غير نار بدون جنة، وعذاب بدون رحمة..#عيشوا_معنا_رمضان#رمضان_كريم pic.twitter.com/dBBmiwzP9r

وتابع الداعية السعودي: "تقسيم الناس لملتزم وغير ملتزم اعتمادًا على المظاهر مثل اللحية والثوب، من الأخطاء التي يجب أن نعالجها بجرأة وصراحة ونقول: هذا حصل بالفعل من بعض أتباع الصحوة".

وبدأت السعودية في السنوات الثلاث الماضية بانتهاج تفسيرات دينية مشابهة إلى حد كبير لما هو متبع في كثير من بلدان العالم الإسلامي، وأعلنت صراحة تخليها عن تفسيرات حقبة "الصحوة" مع تمسكها بتطبيق الشريعة الإسلامية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com