ترامب يستخدم الفيتو ضد قرار للكونغرس ينهي دعم أمريكا للتحالف العربي باليمن
ترامب يستخدم الفيتو ضد قرار للكونغرس ينهي دعم أمريكا للتحالف العربي باليمنترامب يستخدم الفيتو ضد قرار للكونغرس ينهي دعم أمريكا للتحالف العربي باليمن

ترامب يستخدم الفيتو ضد قرار للكونغرس ينهي دعم أمريكا للتحالف العربي باليمن

قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد  ترامب استخدم حق النقض ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في حرب التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وقال ترامب "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودًا شجعانًا، في الوقت الحالي وفي المستقبل".

كما أشار إلى أنه لا يوجد أي جنود أمريكان داخل التحالف الذي تقوده السعودية، مؤكدًا أن دعم واشنطن للمملكة "له أسبابه المبررة".

وأقر مجلس النواب مشروع القرار في أبريل/ نيسان بينما أقره مجلس الشيوخ في مارس/ آذار، في أول مرة يقر فيها مجلسا الكونجرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب والذي يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات.

ولم يكن تصويت مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بأغلبية 247 صوتًا مقابل 175 ولا تصويت مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، بأغلبية 54 صوتًا مقابل 46 كافيًا لإبطال الفيتو الذي يحتاج إلى أغلبية الثلثين في المجلسين.


ويعتبر هذا "الفيتو"، هو الثاني من نوعه الذي يستخدمه ترامب منذ وصوله للسلطة، بعد فيتو أول كان قد استخدمه منتصف مارس/آذار الماضي، ضد قرار تبناه الكونغرس لتعطيل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com