السعودية تكرم عازفة بيانو شابة في احتفاء جديد بالموسيقى والنساء‎ – إرم نيوز‬‎

السعودية تكرم عازفة بيانو شابة في احتفاء جديد بالموسيقى والنساء‎

السعودية تكرم عازفة بيانو شابة في احتفاء جديد بالموسيقى والنساء‎

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

كرمت وزارة الإعلام السعودية، الجمعة، عازفة البيانو الشابة إيمان قستي، ضمن ملتقى خاص بالسعوديات المتميزات، في خطوة تعكس مضي البلد الخليجي المحافظ نحو مزيد من الانفتاح على الفنون والاحتفاء بالنساء.

واختارت الوزارة تكريم الشابة ابنة العشرين عامًا، في ملتقى المرأة السعودية بنسخته الثالثة، بجانب باحثات وكاتبات وإعلاميات وشاعرات معروفات في المملكة وخارجها، وبينهن العالمة والباحثة السعودية في الهندسة الكيميائية غادة المطيري.

وضمت قائمة المكرمات في الملتقى، بجانب قستي والباحثة المطيري، الناقدة الأدبية لمياء باعشن، والإعلامية ساره دندراوي، والفنانة هدى العمر، والشاعرة فاطمة القرني، والصحفية أمجاد محمود رضا، والأستاذة نورة المبارك، والأميرة هيفاء الفيصل، والمخرجة هنا العمير.

وتعد قستي واحدة من السعوديات القلائل اللاتي يتقنّ العزف على البيانو بشكل محترف، إذ ظل تعلم الموسيقى في المملكة خلال العقود الماضية مقيدًا بالاستناد لفتاوى دينية، ما لبثت السعودية أن تخلت عنها خلال العامين الماضيين، وبدأت بالانفتاح على الفنون العالمية بما فيها الغناء والموسيقى.

وتعلمت إيمان عزف البيانو بجهد شخصي، وبمساعدة من عائلتها منذ سن الطفولة، قبل أن يتاح لها اتباع دورات احترافية، والظهور في مناسبات فنية مختلفة في المملكة وخارجها، إذ مثلت بلادها في الفعاليات الفنية المرافقة للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في سويسرا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأقيم ملتقى المرأة السعودية في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض، وهو المركز نفسه الذي نالت إيمان فيه العام الماضي إعجاب الحاضرين لحفل الموسيقى الكلاسيكي الذي احتضنه المركز، وعزفت يومها أمام الموهبة العالمية عازفة الكمان السنغافورية كلوي شوا، وعازف البيانو البريطاني العالمي جوردن باك.

ويعكس الملتقى صورة جديدة للسعودية لم تكن معهودة من قبل، وأصبحت اليوم قبلة للفنون والثقافية العالمية، لا يغيب عنها كبار نجوم الفن من مختلف دول العالم، بما في ذلك النساء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com