السعوديون يحتفلون بأول طائرة نفاثة محلية الصنع (صور وفيديو)

السعوديون يحتفلون بأول طائرة نفاثة محلية الصنع (صور وفيديو)

المصدر: الرياض – إرم نيوز

تصدر الحديث عن الطائرة النفاثة التي أطلقتها السعودية في الجو، يوم الإثنين، اهتمامات المدونين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي ومن مختلف مناطق المملكة.

واحتفى السعوديون بـ“صخب“ وعلى نطاق واسع، بأول طائرة مقاتلة تصنعها بلادهم التي تتجه لامتلاك صناعة عسكرية متطورة بعد عقود من الاعتماد على الشراء من الحلفاء.

ودشنت وزارة الدفاع السعودية، طائرة تدريب نفاثة من طراز ”هوك“ تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محليًا وبخبرات سعودية في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في الظهران بالمنطقة الشرقية.

وتحولت عبارة ”حلق فوق أغلى أرض“ -التي أوعز بها ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، لقائد الطائرة الجديدة كي يحلق بطائرته- لعنوان احتفاء واسع في مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وشارك السعوديون من مختلف شرائح المجتمع وتصنيفاته، في الإشادة بخطة بلادهم الجديدة التي تتضمن توطين الصناعة في البلاد، بما فيها الصناعة العسكرية التي تحتل الحيز الأكبر من إنفاق البلد الخليجي الغني بالنفط.

وعبر موقع ”تويتر“ واسع الانتشار في السعودية، احتل الوسم (#حلق_فوق_اغلي_ارض) الصدارة في قائمة الترند مع حرص كثير من المغردين السعوديين على التغريد عبره للتعبير عن الفرح بالمنتج العسكري الجديد.

وشارك الأمير والشاعر السعودي، عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، في احتفاء مواطنيه بالمناسبة ببيتي شعر وجدا صدى واسعًا وقال فيهما: ”حلّق فوق أغلى أرضْ.. مفاداها لزام وفرضْ — بلادك قبلة الدنيا.. ماهي خط طول وعَرْض“.

واختار الداعية السعودي، الشيخ عائض القرني، المشاركة بقصيدة أيضًا، قال فيها: ”حلّق بجوّ المعالي عانق السحبا.. وصافح البدر ينطح عزمك الشهبا — جدّد لنا صفحة من مجد أمتنا.. هم زيّنوا بالهدى الألواح والكتبا“.

وقال نجم كرة القدم السعودية، ياسر القحطاني، في تعليقه: ”إنجازاتنا تجاوزت حدود الأرض كلنا فخر بقيادتنا الحكيمة وشبابنا الطموح“.

وكتبت الأكاديمية نوره بنت خالد العتيبي في مشاركتها بالمناسبة: ”لك طموح عاليه، عانقت عالي السحاب، بفخر واعتزاز نمشي بخطوات متسارعة وواثقة لتحقيق رؤية محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وفقه الله لما يحبه ويرضاه وأعز به الإسلام والمسلمين“.

والطائرة الجديدة هي جزء من البرنامج السعودي البريطاني في نقل وتوطين التقنية، حيث يعمل أكثر من 70% من الشباب السعودي على تجميع 22 طائرة من طراز هوك بعد تدربهم لأكثر من سنتين على أيدي خبرات عالمية.

ويشرف البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي بالتعاون مع شركة ”بي أيه إي سيستمز“ على تدريب الشباب السعودي بمشاركة أكثر من 25 شركة محلية.

وتسعى الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، التي أسستها السعودية في أيار/ مايو 2017، إلى توطين 50% من الإنفاق العسكري بحلول 2030، في إطار خطة يقودها الأمير محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة، وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الحكومية، أندرياس شوير، الشهر الماضي، إن السعودية لديها ميزانية دفاعية سنوية قدرها 70 مليار دولار، إضافة إلى ميزانية مرتبطة بالأمن بنحو 30 مليار دولار من وزارات أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة