معتقل سعودي في "غوانتانامو" يلاحق ليتوانيا أمام محكمة أوروبية
معتقل سعودي في "غوانتانامو" يلاحق ليتوانيا أمام محكمة أوروبيةمعتقل سعودي في "غوانتانامو" يلاحق ليتوانيا أمام محكمة أوروبية

معتقل سعودي في "غوانتانامو" يلاحق ليتوانيا أمام محكمة أوروبية

يلاحق سعودي معتقل في غوانتانامو ليتوانيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، مؤكدًا أنه تعرض لتجاوزات في سجن سري لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA) في هذا البلد.

وقالت نائبة وزير العدل الليتواني إيرما غوزياونيتي: "الأسبوع الماضي تلقت الحكومة شكوى الهوساوي لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان"، مشيرة إلى أن أمام ليتوانيا مهلة حتى 22 آذار/مارس لتوضيح موقفها.

وكان مصطفى الهوساوي (50 عامًا) قد أسر في باكستان في 2003 ويشتبه الأمريكيون في أنه شارك في اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر في الولايات المتحدة.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أقرت العام الماضي بأن وكالة الاستخبارات المركزية أنشأت سجنًا سرًا في ليتوانيا خلال العامين 2005-2006، واعتُبرت "تقنيات الاستجواب العنيفة" التي مورست فيه خارج أي إطار قضائي.

وحكمت محكمة ستراسبورغ على ليتوانيا في تشرين الأول/ أكتوبر بدفع تعويضات بقيمة 100 ألف يورو لـ"أبي زبيدة" المعتقل الآخر في غوانتانامو الذي أودع في هذا السجن السري في ليتوانيا وتعتبره واشنطن أحد أبرز قادة القاعدة.

وأعلن المسؤولون الليتوانيون الذين ينفون وجود سجون سرية لـ"السي آي إيه" في بلادهم، للمحكمة الأوروبية أن المبنى المزعوم في ضاحية العاصمة فيلنيوس هو "مركز استخبارات".

وكان فتح تحقيق أولي في هذه القضية في 2015 دون التوصل لأي استنتاجات بعد أن أكدت ليتوانيا أن واشنطن رفضت الرد على أسئلة المدعين الليتوانيين أو تقديم المعلومات المطلوبة في إطار تحقيقاتهم.

وبحسب تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي أسر وسجن 119 شخصًا في إطار البرنامج السري للسي آي ايه في بلدان لم تكشف لكنها على الأرجح تشمل تايلاند وأفغانستان ورومانيا وبولندا وليتوانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com