وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز

وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز

المصدر: إرم نيوز

توفي اليوم السبت الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود والد الملياردير الوليد بن طلال، عن عمر ناهز 87 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وفقًا لما ذكره أمراء وناشطون سعوديون.

وغرد نجله الأمير عبدالعزيز بن طلال: ”انتقل إلى رحمة الله الأمير طلال بن عبدالعزيز غفر الله له وأسكنه فسيح جناته اليوم السبت، وسيتقبل أبناؤه العزاء ”للرجال والنساء“ بالفاخرية، أيام الأحد، الإثنين والثلاثاء من بعد صلاة المغرب حتى صلاة العشاء.“

وكتب الأمير محمد بن عبدالرحمن آل سعود: ”انتقل إلى رحمة الله الأمير طلال بن عبدالعزيز .. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته {إنا لله وإنا إليه راجعون}“

والأمير طلال هو أخ غير شقيق للعاهل السعودي الملك سلمان وهو أيضًا الابن الثامن عشر من أبناء الملك عبد العزيز، وأحد أمراء الأسرة الحاكمة البارزين، فقد عُيّن وزيرًا للمواصلات ليكون أول وزيرٍ لها، قبل أن يعين نائبًا لوزير المالية، ثم وزيرًا للمالية، قبل تعيينه سفيرًا للمملكة لدى فرنسا.

عرف الراحل الأمير طلال بآراء سياسية مثيرة للجدل دفعت إلى تسميته ”الأمير الأحمر“، حيث شكّل مع أربعة من إخوته حركة الأمراء الأحرار حيث غادر السعودية إلى مصر في ضيافة الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي كان يناهض الحكم الملكي المطلق ويهاجم السعودية باستمرار، وظل مقيمًا في مصر حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الحكم.

وفي العام 2011 أعلن الأمير طلال بن عبد العزيز، استقالته من ”هيئة البيعة“ التي تتولى مسؤولية اختيار ولي العهد في السعودية.

واعترض الأمير طلال عام 2009 على إعلان الديوان الملكي ترقية الأمير نايف إلى نائب ثان لرئيس مجلس الوزراء، وقال إنه كان ينبغي استشارة الهيئة قبل اتخاذ هذا القرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com