السعودية تقدم 50 مليون دولار لوكالة أونروا للاجئين الفلسطينيين
السعودية تقدم 50 مليون دولار لوكالة أونروا للاجئين الفلسطينيينالسعودية تقدم 50 مليون دولار لوكالة أونروا للاجئين الفلسطينيين

السعودية تقدم 50 مليون دولار لوكالة أونروا للاجئين الفلسطينيين

أعلنت السعودية الأربعاء، عن تقديم 50 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، رغم وقف مساعدات واشنطن.

وأعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبد الله الربيعة، بمؤتمر صحافي في الرياض مع مفوض عام الأونروا بيار كرانبول، عن تقديم المبلغ للوكالة التي تعاني من أزمة تمويل.

وكان كرانبول أعلن في الأردن الأسبوع الماضي، عن أن "وكالته خفضت عجز موازنتها لسنة 2018 ، من 446 مليون دولار إلى 21 مليونا فقط، رغم وقف مساعدات واشنطن".

واعتمدت الوكالة على ميزانية حجمها 1,2 مليار دولار لعام 2018، لكنها واجهت فجوة قدرها 446 مليون دولار عندما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أنها ستقطع مساعداتها.

ويؤكد الفلسطينيون على أن حق العودة الذي نص عليه القرار 194، الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، ينطبق على كل الفلسطينيين الذين اضطروا للمغادرة اعتبارا من 1948 قبيل إعلان قيام دولة إسرائيل وأبنائهم وأحفادهم، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل خاص ترفضان ذلك.

وأعلنت واشنطن الصيف الماضي، عن إلغاء نحو 300 مليون دولار من المساعدات المخصصة للفلسطينيين، لا سيما لبرامج في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وكانت واشنطن خفضت أساسا بداية العام الجاري، من مساهمتها للوكالة، ولم تقدم سوى 60 مليون دولار مقابل 370 مليون دولار في العام 2017.

وتأسّست "الأونروا" في 1949، وهي تقدّم مساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني، من أصل خمسة ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com