مؤرخ فرنسي يشكك في مصداقية أردوغان ويطرح أسئلة جديدة بشأن مقتل جمال خاشقجي
مؤرخ فرنسي يشكك في مصداقية أردوغان ويطرح أسئلة جديدة بشأن مقتل جمال خاشقجيمؤرخ فرنسي يشكك في مصداقية أردوغان ويطرح أسئلة جديدة بشأن مقتل جمال خاشقجي

مؤرخ فرنسي يشكك في مصداقية أردوغان ويطرح أسئلة جديدة بشأن مقتل جمال خاشقجي

يرى الكاتب والمؤرخ الفرنسي أليكسندر أدلر أنّ مشاعر التعاطف المشروعة بسبب قتل المعارض السعودي جمال خاشقجي لا تتنافى مع ضرورة النّظر في جميع الفرضيات التفسيرية للحادثة.

" يجب عليك دائمًا سماع الطرف  الآخر". هذه القاعدة لم يتم احترامها في جريمة اغتيال خاشقجي  التي أثارت أزمة شبه عالمية حول المملكة العربية السعودية، واستهدفت شخص ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان ، الذي يُعرف في الأوساط الغربية بـ MBS بحسب الكاتب أدلر الذي نشر مقالًا عن القضية في صحيفة "لو فيغارو الفرنسية".

جاء في القال أن "الأمر إذن يتعلق بسؤال خطير للغاية، لأنّه يمكن لكل مراقب مهووس بإطلاق الأحكام المسبقة أن يصدر حكمًا في مسألة غامضة ومعقدة كقضية الصحفي جمال خاشقجي".

ويضيف: "لننطلق في البداية من الإشارة إلى أمر مهم : كل شهادة أحادية الجانب هي قطعًا شهادة باطلة، والتفرّد في هذه القضية، بتقديم معلومة من جهة واحدة يجعل قابليتها للدحض عالية".

ويتابع: "فقد قيل لنا مرة أخرى أن جميع المعلومات الدقيقة عن جريمة القتل التي ارتكبت ضد خاشقجي في مقر القنصلية العامة السعودية في إسطنبول أتت من مصدر واحد فقط، هو جهاز المخابرات التركي".

هل تصدق أردوغان؟

وقال: "لكننا نتحدث هنا عن جهاز أمني خضع  للتطهير ثلاث مرات في الماضي القريب ويتلقى تعليماته بالكامل من  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان،          وسنضيف في هذا الإطار عبارة يفضلها أصدقاؤنا الأمريكيون : "إذا كنت تصدق أردوغان، فيمكنك أن تصدق كل شيء." ومع ذلك، يبدو أنه في هذه الحالة الاستثنائية، تُمنح ثقة مطلقة لأردوغان"".

ويعتبر الكاتب أنه "من المسلم به أن صحة الشهادات الفورية للخدمات التركية، ونشرها المثير للإعجاب لآلة متطورة خارج القنصلية السعودية وداخلها، أمر لا شك فيه. أما بالنسبة للباقي، فلم يجنح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومساعده المخلص، وزير الخارجية عادل الجبير، إلى المماطلة،    واعترفا بمسؤولية الدولة السعودية في القتل، كما قدَّما اعتذارًا علنيًّا لعائلة الضحية".

ويضيف: "من الغباء  أن تأمر بجريمة دولة تسيء إلى المملكة العربية السعودية بشكل دائم، في وقت كانت فيه إستراتيجيتها لعزل قطر سلميًّا تحقق نتائج إيجابية للغاية، بما في ذلك بداية تراجع الإمارة المجاورة حول قضية المنظمات الإرهابية".

ويقول: "إنّ قتل خاشقجي يطرح كذلك تساؤلاً عن كيفية المخاطرة بتقطيع الجثة وسط عدد كبير من كاميرات المراقبة التركية التي تحيط بالمكان. وكما نعلم، فإن مركز مدينة إسطنبول الذي يعج  بالسكان يبدو مكانًا أنسب لعملية قتل مموهة خارج القنصلية يمكن تبريرها بحادثة تسمم أو حادث سيارة من مجهول".

ويتابع: "على طريقة الحبكة البوليسية للكاتبة أجاثا كريستي، كانت تنقلات جمال خاشقجي في إسطنبول معروفة لكثير من الناس، الذين أصبح لديهم جميع الأسباب للانتقام من الأمير محمد بن سلمان".

مكيدة مدبرة؟

ويواصل: "كل هذه العوامل تجعل احتمال حياكة مكيدة مدبرة قائمًا، حتّى أننا نحمل انطباعًا أن الجناة الحقيقيين لهذه الجريمة قد استلهموا فعلتهم من عملية القتل التي هزّت العالم الإسلامي عام 1965 ، حيث أجهز مجرمون مجهولون على المعارض المغربي المهدي بن بركة وسط دهشة الملك الحسن الثاني ويده اليمنى الجنرال محمد أوفقير اللذين كانا يخططان لاختطافه".

ويضيف: " كما نعلم جميعًا، لم يسد الملك المغربي أو مساعده أبداً الأوامر باغتيال بن بركة، كما أنهما لم يخططا لإذلال الملكية المغربية برمّتها في هذه الفضيحة. كل شيء آخر، بطبيعة الحال، يبقى مجرد تكهنات لا ينبغي أن تمنعنا من طرح بعض الأسئلة".

ويتابع: "كانت تنقلات جمال خاشقجي في إسطنبول معروفة للمملكة العربية السعودية وللعديد من الأشخاص الذين، كما هي الحال في حبكة محكمة من أغاثا كريستي، يمتلكون كل الأسباب لممارسة الانتقام ضد الأمير محمد بن سلمان".

ويقول: " كلمة أخيرة تتعلق بموقف السلطات التركية، وربما بعض الجهات الأخرى  في مكان آخر قبل يومين من مقتل خاشقجي: كل شيء يحدث كما لو كان الرئيس أردوغان على الأقل يعرف "أن شيئًا ما يتم الاستعداد لتنفيذه قريبًا في القنصلية السعودية بإسطنبول  ". ليس من الضروري أن نفترض أن الأتراك كانوا يعرفون أكثر عن الأسباب التي دفعتهم إلى اليقظة المتأخرة في الأيام الثلاثة السابقة. ولكن لا شك في ذلك، كانت المعلومات التي أعطيت لهم واضحة. من الضروري على الأقل أن نستكشف حقيقة هذا السيناريو".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com