معلمو السعودية يهاجمون وزارة التعليم بعد احتجاز معلمات في مجرى للسيل (صور)
معلمو السعودية يهاجمون وزارة التعليم بعد احتجاز معلمات في مجرى للسيل (صور)معلمو السعودية يهاجمون وزارة التعليم بعد احتجاز معلمات في مجرى للسيل (صور)

معلمو السعودية يهاجمون وزارة التعليم بعد احتجاز معلمات في مجرى للسيل (صور)

وجّه معلمون سعوديون انتقادات لاذعة لوزارة التربية والتعليم، الخميس، بعد أن احتجزت سيول في منطقة المدينة المنورة مركبة لعدد من المعلمات قبل أن ينقذهن الدفاع المدني.

وتقصر وزارة التعليم، قرارات تعليق الدراسة في المدارس، على الطلاب فقط، وتلزم الكادر التعليمي والإداري للمدارس بالدوام في أيام التعليق رغم الانتقاد الذي تواجهها من قبل المعلمين الذين يقولون إنه لا جدوى من دوامهم في غياب الطلاب.

ورغم أن إدارة التعليم في المدينة المنورة، لم تعلق الدراسة في المدارس اليوم الخميس، إلا أن حادثة احتجاز المعلمات جرت على الوزارة سيلًا من الانتقادات والردود الغاضبة من قبل معلمين ومعلمات سعوديين وذويهم.

وكان خمس معلمات في طريق العودة من مدارسهن، الخميس، عندما احتجز مجرى سيل في محافظة المهد بالمدينة المنورة، المركبة التي تقلهن مع السائق، قبل أن يتدخل فريق من الدفاع المدني ويخرجهم لمنطقة آمنة، فيما تم نقل إحداهن للمستشفى بعد أن دخلت في حالة من الخوف والهلع وفق مدونين ونشطاء سعوديين.

وفتحت الحادثة، باب المطالبة بتعليق الدراسة بأيام التقلبات الجوية كالتي تعيشها مختلف مناطق المملكة هذه الأيام، وأن يشمل قرار التعليق الكادر التعليمي والإداري الذي ترفض وزارة التعليم تطبيقه رغم تكرار الانتقادات لها.

ولم تعلق الوزارة على الحادثة، ولا إدارة تعليم المدينة المنورة، ومن غير المعلوم إن كانت الحادثة والانتقادات الجديدة التي تبعتها، ستدفع الوزارة لدراسة إلغاء قرار عدم تعليق دوام المعلمين والإداريين في المدارس.

ووجه حساب "ملتقى المعلمين والمعلمات" السعودي، في موقع "تويتر"، والذي يحظى بمتابعة كبيرة في المملكة، رسالة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، عبر تغريدة استشهد فيها بصور مركبة المعلمات المحتجزات في مهد الذهب.

وقال المشرف على الحساب  في تغريدته "نرفع لوالدنا #خادم_الحرمين #الملك_سلمان حفظه الله : تعريض حياة المواطنين/ات للخطر والإيذاء النفسي والجسدي من منسوبي/ات #وزارة_التعليم واحتكار قرار #تعليق_الدراسة للطلاب دون المعلمين في مركزية للقرار بضوابط وتنظيمات وآلية مجحفة".

وعلق مغرد أغضبته صور مركبة المعلمات المحتجزات: "هل يعقل أن يفقد الابن أمه ويفقد الأب ابنته والزوج زوجته بسبب لجنة تعمل تحت مكيف وفوق مكتب ؟!! أين دور الجهات المسؤولة في منع عبور سيارات نقل المعلمات والطالبات ؟!! ماهو دور لجان الدفاع المدني بالمناطق لحماية المواطنين من اثر الأمطار ومخاطر السيول؟!!!!!".

وكتب مغرد آخر تغريدة ساخرة من وزير التعليم أحمد العيسى: "تحية من القلب إلى #وزير_التعليم الذي أمرهم بذلك، الوزير الحريص المؤتمن على الأرواح، الله لا يوفقه ومن أمر بذهاب المعلمات في مثل هذه الحالات".

وقال الكاتب السعودي، زياد الشاماني، في تعليق غاضب أيضًا: "هذه نتيجة تعنت الوزارة وإصرارها بأن لا تعليق.. كل ما يحدث نتاج هذا القرار هو في ذمة الوزارة !! لا أعلم ما الذي يستفيده الوزير وراء هذه النكبات !!؟".

ويتجنب غالبية معلمي المملكة، التغيب في أيام التقلبات الجوية ما لم يشملهم التعليق، إذ يؤثر الغياب غير المبرر عن المدارس في أحقيتهم بالنقل من مدرسة لأخرى أقرب إلى منازلهم، وهي واحدة من أكثر العقبات التي تؤرق معلمي ومعلمات المملكة الذين يعمل بعضهم في مدارس تبعد عشرات الكيلومترات عن منازلهم ومدنهم بانتظار نقلهم لمدارس قريبة بعد سنوات من العمل.

وبدا أن هناك خلافًا بين وزارة التعليم وإداراتها في المناطق والمحافظات حول قصر التعليق على الطلاب فقط، إذ أعلنت إدارة تعليم محافظة حفر الباطن في المنطقة الشرقية تعليق الدراسة اليوم الخميس للطلاب والمعلمين والإداريين، فيما رد متحدث وزارة التعليم، مبارك العصيمي بأن التعليق يقتصر على الطلاب فقط، في تضارب رسمي نادر في القرارات.

وقضى نحو 30 شخصًا خلال الأسابيع الماضية في مختلف مناطق المملكة في حوادث صعق كهرباء وغرق في السيول الجارفة بالتزامن مع موسم الأمطار الغزيرة والتقلبات الجوية التي تضرب البلاد في مثل هذا الوقت من كل عام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com