وزير الصحة السعودي يدعو لوقف ”مناشدات العلاج“ عبر الإنترنت

وزير الصحة السعودي يدعو لوقف ”مناشدات العلاج“ عبر الإنترنت

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

دعا وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، المواطنين السعوديين الذين يحتاجون للعلاج، إلى الاتصال بالوزارة وطلب المساعدة بدلًا من المناشدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معلنًا في الوقت ذاته عن توفير ”تأمين طبي شامل مجاني“ لجميع السعوديين في غضون 5 أعوام.

وأضاف الربيعة، أن لدى الوزارة رقم اتصال مخصص لمن يحتاج للعلاج، ولا يستطيع الحصول عليه.

وكان الوزير يتحدث خلال البرنامج التلفزيوني الحواري ”في الصورة“، الذي تبثه قناة ”روتانا خليجية“، عندما سأله مقدم البرنامج، الإعلامي عبدالله المديفر، ”متى نشوف علاج دون مناشدة؟“.

وذكر الربيعة أن ”غالبية الحالات التي يتعذر على أصحابها الحصول على العلاج، تحصل عليه بعد أن تتواصل مع الوزارة، باستثناء عدد قليل من تلك الحالات لا يتوفر لها علاج في مستشفيات الوزارة الحكومية“، موضحًا أن ”عدد البلاغات التي ترد للوزارة زاد بشكل كبير، إذ يتراوح ما بين 6 إلى 8 آلاف اتصال أسبوعيًّاً“.

واعتاد المدونون السعوديون على التفاعل مع حالات مرضيّة بعضها في وضع حرج، بعد أن ينشر أصحابها تفاصيلها بالصور والفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يتدخل مسؤولون في السعودية لتوفير العلاج لبعض الحالات.

وفي السياق، قال الربيعة إن وزارته تعكف على إنشاء ”مشروع مركز التأمين الوطني الذي سيوفر للسعوديين كافة تأمينًا طبيًا مجانيًا بنسبة 100%.

وسيسري العمل بالتأمين الطبي بينما تتحول مستشفيات المملكة الحكومية إلى تجمعات طبية كبيرة، يبلغ عددها نحو 20 تجمعًا موزعة في أنحاء المملكة كافة، ويقدم كل منها خدمات صحية متكاملة لنحو مليون شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة