صحيفة سعودية تحذف كاريكاتيرًا مثيرًا للجدل عن الذباب الإلكتروني (صورة) – إرم نيوز‬‎

صحيفة سعودية تحذف كاريكاتيرًا مثيرًا للجدل عن الذباب الإلكتروني (صورة)

صحيفة سعودية تحذف كاريكاتيرًا مثيرًا للجدل عن الذباب الإلكتروني (صورة)

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

حذفت صحيفة ”مكة“ اليومية السعودية، الإثنين، رسمًا كاريكاتيريًا من موقعها الإلكتروني وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي بعد الجدل الذي تسبب به محتواه الذي يتحدث عن مصطلح ”الذباب الإلكتروني”.

ونشرت الصحيفة لرسامها السعودي عبدالله جابر رسمه الكاريكاتوري، بجانب نشره في موقعها الإلكتروني وحساباتها في مواقع التواصل، قبل أن تقرر حذفه إلكترونيًا ليبقى في النسخة الورقية المتداولة في الأسواق.

ويظهر في الرسم المثير للجدل، عصفور أزرق اللون مماثل لرمز موقع ”تويتر“ الشهير، بينما تحيط به عصافير إلكترونية باللون ذاته، وتطغى أصواتها على كلامه في تغريدة لم تكن واضحة المعنى بسبب تغريدات العصافير الإلكترونية المتشابهة.

وعندما شارك الرسام السعودي عبدالله جابر، الكاريكاتير على حسابه في موقع ”تويتر“، كتب معلقًا ”الذباب الإلكتروني“، قبل أن تنهال عليه الانتقادات التي دفعته في نهاية الأمر لحذف الرسم، لتحذو الصحيفة حذوه.

ولم تعلق الصحيفة ولا رسامها، على الانتقادات التي طالتهم، ويقول أصحابها إن الإعلام القطري هو من يستخدم وصف ”الذباب الإلكتروني“ عند حديثه عن المغردين السعوديين، وأن الإعلام السعودي الذي يستخدم المصطلح ذاته، فهو يروج للاتهامات القطرية.

وجاء نشر الرسم الكاريكاتيري، والجدل الذي أعقبه، بعد يوم واحد فقط، من نشر مقال للكاتب السعودي زياد الدريس في صحيفة ”الحياة“ ورد فيه مصطلح ”الذباب الإلكتروني“، قبل أن تضطر الصحيفة العريقة لحذف المقال وتتعهد بمحاسبة المسؤول عن نشره.

ويشير مصطلح الذباب الإلكتروني، إلى مجموعات من المدونين في مواقع التواصل الاجتماعي يكتبون بحسابات وأسماء وهمية، فيما تتبادل الدول الاتهامات فيما بينها على الدوام بتجنيد مجموعات من ”الذباب الإلكتروني“ التابع لها بغرض الإساءة وكيل الاتهامات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com