من هو راكان الطبيشي؟

من هو راكان الطبيشي؟

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، أمرًا ملكيًا عين بموجبه نائبًا جديدًا لرئيس المراسم الملكية، وهو نجل رئيس سابق للمراسم تم توقيف والده في حملة فساد كبيرة وأعفي من منصبه قبلها بعد حادث مثير للجدل.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية،“ إن الأمر الملكي نص على ”تعيين الأستاذ راكان بن محمد بن عبدالرحمن الطبيشي نائبًا لرئيس المراسم الملكية بالمرتبة الممتازة ”.

والشاب راكان تخرج من كلية ساندهيرست العسكرية البريطانية العريقة عام 2000، ويشغل حاليًا رئاسة الاتحاد السعودي للقدرة والتحمل، ويدخل المراسم الملكية، معتمدًا على إرث والده؛ الذي ترأسها فترة طويلة.

وقد خلف والده في المنصب خالد العباد الذي تولى المنصب عام 2015، حيث عينه الملك سلمان بعد إعفاء الطبيشي على خلفية صفعه أحد المصورين الصحفيين، أثناء استقبال ملك المغرب محمد السادس، وهي حادثة مثيرة وثقتها الكاميرات وتم تداولها على نطاق واسع في ذلك الوقت.

وعاد اسم الطبيشي الوالد للظهور مجددًا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عندما أوقفت اللجنة العليا لمكافحة الفساد أمراء ووزراء ومسؤولين ورجال أعمال بتهم فساد مليارية، قبل أن تفرج عن غالبيتهم، وبينهم الطبيشي وفق تسوية تعفيهم من الملاحقة القضائية مقابل التنازل على جزء من ثرواتهم لصالح خزينة الدولة.

وتردد حينها أن محمد الطبيشي تنازل عن مبلغ 450 مليون ريال  ما يعادل نحو 120 مليون دولار من ثروته، إضافة إلى تنازله عن مزرعة شهيرة يمتلكها في الرياض، وتحمل اسم مزرعة “السامرية”.

واليوم تعود قصة الأب إلى التداول مجددًا في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بعد صدور أمر ملكي بتعيين نجله راكان في منصب نائب رئيس للمراسم الملكية.

وعاد غالبية من أفرج عنهم بعد حملة مكافحة الفساد الشهيرة التي تم توقيف متهميها في فندق ”ريتز كارلتون“ بمدينة الرياض، إلى حياتهم الطبيعية وأعمالهم وظهروا في مناسبات عامة بعد التسوية التي جرت، وبينهم من المسؤولين البارزين عادوا لمناصبهم الرسمية.